محليات

بيان مُشترك بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية

العمانية – العربي

أكّد حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعَظَّم ـ حفظه الله ورعاه – وفخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسـلامية الإيرانية على الدور الإيجابي الذي يقوم به القطاع الخاص في البلدين لزيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بينهما وعلى أهمية مضاعفة الجهود وبذل المسـاعي لضـمـان استمرار الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وكالة الأنباء العمانية

جاء ذلك في بيان مشترك بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية بمناسبة زيارة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى سلطنة عُمان فيما يأتي نصُّه:

“تلبيةً لدعوة أخويّة من حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعَظَّم ـ حفظه الله ورعاه – قام فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسـلامية الإيرانية بزيارة رسمية إلى سلطنة عُمان يوم الاثنين 22 شوال 1443هـ الموافق 23 مايو 2022م.

تأتي هذه الزيارة انطلاقًا من الروابط التاريخية الراسخة التي تجمعُ سلطنة عُمان والجمهورية الإســلامية الإيرانية، وبين شـعبيهما الصـديقين، وتعزيزًا للعلاقات الثنائية الوثيقة وتأكيدًا للتقدير والاحترام المتبادل بين قيادتي البلدين وشعبيهما الذي رسخته مبادئ الدّين والأخوّة وحسن الجوار.

وقد عُقدت جلسة مباحثات رسمية بين حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعَظَّم – أبقاه الله – سُلطان عُمان وفـخـامـة الرئيس الـدكتور إبراهيم رئيسـي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، استعرضا خلالها آفاق التعاون المشترك والعلاقات الثنائية وتطويرها وخاصـة تلك المتعلقة بالتعاون التجاري والاستثماري المشترك في مختلف المجالات والتنسيق في الشؤون التي تخدم مصلحة البلدين الصديقين وتعود بالمنافع على شـعبيهما، وعَبَّرا عن ارتياحهما لمســتوى التعاون القائم، وقرّرا مواصلة تعزيزه وفتح مجالات جديدة من الشـراكة الاقتصادية.

كما عبّر الزعيمان عن سرورهما للتوافق الحاصل على مستوى اللجان المشـتركة للتعاون بين البلدين في شـتى المجالات، ووجّها بضرورة عقدها بصفة منتظمة.

كما أكّد جلالةُ السُّلطان المُعَظَّم وفخامة رئيس الجمهورية الإسـلامية الإيرانية على الدور الإيجابي والمُثمر الذي يقوم به القطاع الخاص في البلدين، وعبّرا عن الأمل في أن تؤدي هذه الأنشـطة إلى زيادة حجم الاستثمارات وحجم التبادل التجاري بين البلدين، ورحّبا بالتوقيع على عددٍ من اتفاقيات ومذكرات التفاهم لتأطير التعاون في المجال الاستثماري والرياضي والثروة الزراعية والسمكية والحيوانية والنقل البحري والموانئ والقطاع اللوجستي والنفط والغاز.

وبحث جلالةُ السُّلطان المُعَظَّم وفخامة رئيس الجمهورية الإسـلامية الإيرانية عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعبَّرا عن ارتياحهما لمســتوى التشـاور والتنسيق السياسي القائم على مختلف المستويات.

وأكّدا على أهمية مضاعفة الجهود وبذل المسـاعي لضـمـان استمرار الأمن والاســـــتقرار في المنطقة والعالم والتنســـيق والتشـاور بين الجانبين في مختلف المحافل الإقليمية والدولية حول القضايا التي تخدم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقد ثمّن جلالةُ السُّلطان المُعَظَّم ما يقوم به فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحكومته من اتخاذ سـياسـة التعامل البناء والفعّال والواسع من منطلق ثوابت السياسة الإيرانية والانفتاح على جميع الدول خاصـة دول الجوار، الأمر الذي يؤدي إلى علاقات إيجابية وبنّاءة تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون وحُسن الجوار لتنمية المصالح المشتركة الاقتصادية والتجارية والثقافية وتُسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي. كما شدّد الطرفان على أهمية مكافحة الإرهاب والتطرف بجميع صـوره وأشكاله.

وفي ختام الزيارة، أعربَ فخامة رئيس الجمهورية الإسـلامية الإيرانية عن شُكرهِ وتقديرهِ لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعَظَّم – حفظه الله ورعاه – وحكومة وشـعب سلطنة عُمان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، كما وجّه فخامتُه دعوة أخويّة لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طـارق المُعَظَّم – أبقاه الله – لزيارة الجمهورية الإسـلاميـة الإيرانية، وقد حظيت بالترحيب الحار من لدن جلالته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى