دول العالم

أنصار ترامب يقتحمون مبنى الكونغرس الأميركي وحظر تجوال في واشنطن

متابعة – العربي

اقتحم متظاهرون مؤيدون للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن، أمس الأربعاء، وذلك خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي أظهرت فوز جو بايدن.

وعلقت الجلسة المشتركة إثر احتدام الاشتباكات بين قوات الأمن وأنصار ترامب الذين احتشدوا رفضًا لنتائج الانتخابات الرئاسية، التي وصفوها بسرقة الانتخابات، بينما رافقت الشرطة النواب خارج المبنى.

جاء ذلك بعد كلمة ألقاها ترامب قبيل جلسة الكونغرس للتصديق على النتائج، جدّد فيها عدم اعترافه بالهزيمة أمام الرئيس المنتخب جو بايدن، وأكد تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية، متهمًا الإعلام بعدم النزاهة.

ونقلت سي إن إن عن شرطة واشنطن أنها طلبت دعمًا أمنيًا إضافيًا، في حين أعلن عمدة المدينة فرضًا لحظر التجول في كافة أرجاء المدينة.

ودعا السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام المتظاهرين إلى مغادرة مبنى الكونغرس، مشيرًا إلى أن ما يجري إحراج وطني.

واستخدمت الشرطة الغاز المدمع لمنع مزيد من أنصار ترامب من اقتحام مبنى الكونغرس بعد وقوع اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة.

وقال موقع تويتر إنه حظر حساب دونالد ترامب لمدة 12 ساعة وهدد بـ”تعليق دائم” له، بعد المطالبة بإزالة 3 من تغريداته بدعوى “خطر العنف” عقب اقتحام حشود من أنصار ترامب الغاضبين لمبنى الكونغرس.

كما حظر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حساب ترامب لمدة 24 ساعة، وذلك بعد مدة قصيرة من نشره مقطع فيديو يطالب فيه المتظاهرين في واشنطن بالعودة لمنازلهم، وكرر ادعاءاته بتزوير الانتخابات.

وذكرت الشركة القائمة على إدارة فيسبوك “قمنا بتقييم انتهاكين للسياسة ضد صفحة الرئيس ترامب، مما سينتج عنه حظر لمدة 24 ساعة ، مما يعني أنه سيفقد القدرة على النشر على المنصة خلال ذلك الوقت”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى