دول الخليج

جهات مانحة تتعهد تقديم أكثر من ملياري دولار لدعم غزة خلال مؤتمر في الكويت

تعهّدت جهات مانحة مجتمعة في الكويت، الأحد، بتقديم أكثر من ملياري دولار لدعم قطاع غزة المحاصر والمدمّر، جراء حرب مستمرة منذ أكثر من 7 أشهر.

وجاء في البيان الختامي لمؤتمر دولي للمانحين، نظمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن المبلغ وهو ملياران و 696 ألفاً و 314 دولاراً، يتم تنفيذه خلال عامي 2024 و2025، وستعمل المبادرة خلال العامين القادمين كمرحلة أولى قابلة للتمديد على حشد الجهود لدعم التدخلات الإنسانية المنقذة للحياة في قطاع غزة”.

ودعا البيان، الذي تلاه المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدر سعود الصميط، إلى “إطلاق نداء إنساني عاجل ومناشدة لجميع قادة الدول والحكومات، وقيادات الهيئات والمؤسسات الدينية، ورؤساء المنظمات الدولية على مستوى العالم؛ للتدخل العاجل من أجل وقف الكارثة الإنسانية المستمرة في قطاع غزة، خصوصاً في ظل تطور الأحداث في منطقة رفح”.

وإلى جانب المؤسسات الكويتية، شارك في مؤتمر المانحين مؤسسة “قطر الخيرية”، مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية، منظمة الإغاثة الإسلامية في برمنغهام، مؤسسة الخير في بريطانيا، إلى جانب جهات حكومية ورسمية ومنظمات عمل خيري وإنساني عدة، بحسب بيان صادر عن “أوتشا”.

وشهد المؤتمر حضوراً من ممثلي وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وكبرى المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية المهتمة بتقديم البرامج والمبادرات الاغاثية والتنموية في قطاع غزة.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، دعوته إلى “وقف فوري لإطلاق النار” بين إسرائيل وحماس في غزة، وذلك خلال تواجده في الكويت تزامناً مع المؤتمر. وجاء كلام غوتيريش خلال كلمة مسجّلة مسبقاً بُثّت خلال المؤتمر قبل أن يحطّ بعيد ذلك في العاصمة الكويتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى