دول العالم

بعد مناورات صينية.. مقاتلة أمريكية تعبر مضيق تايوان

رويترز – العربي

راقبت طائرات مقاتلة صينية عبور طائرة دورية تابعة للبحرية الأمريكية مضيق تايوان، اليوم الخميس، وذلك بعد يومين من المناورات العسكرية الصينية جنوبي الجزيرة، التي تعتبرها الصين تابعة لسيادتها.

وقال الأسطول السابع التابع للبحرية الأمريكية إن طائرة دوريات بحرية واستطلاع من طراز بي-8.إيه بوسيدون، عبرت المضيق في المجال الجوي الدولي، وتُستخدم الطائرة أيضاً في مهمات صد الغواصات.

وقال الأسطول في بيان: “من خلال العمل في مضيق تايوان وفقاً للقانون الدولي، تلتزم الولايات المتحدة بالحقوق الملاحية وحريات كل الدول”.

وتُغضب المهام العسكرية الأمريكية عبر المضيق الصين، وهي مهام تشمل في الغالب سفناً حربية وعادة ما تشمل طائرات.

وتقول بكين إن لها “سيادة وحقوقاً سيادية وولاية” على الممر الملاحي، وتجادل تايوان والولايات المتحدة في ذلك قائلتين إنه ممر ملاحي دولي.

ووصف الجيش الصيني التحليق بأنه “ضجة عامة”، مضيفاً أنه أرسل مقاتلات لمراقبة وتحذير الطائرة الأمريكية.

وقالت قيادة مسرح العمليات الشرقي في جيش التحرير الشعبي الصيني في بيان على حسابها على وي تشات: “القوات في المسرح دائماً شديدة اليقظة وستدافع بحزم عن السيادة والأمن الوطنيين، بالإضافة إلى السلام الإقليمي والاستقرار”.

ومن جهتها، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن “الطائرة الأمريكية التزمت بالتحليق فوق خط وسط المضيق وحلقت جهة الجنوب صباح، اليوم الخميس، وإن القوات التايوانية كانت تراقبها”.

ويأتي ذلك في ظل ارتفاع التوترات بين الصين والولايات المتحدة، بشأن دعم الأخيرة لطموحات انفصال تايوان عن بكين واستقلالها بحكم ذاتي، وارتفاع نسب شراء الأسلحة الأمريكية من جانب تايبيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى