دول العالم

بسبب الصين.. أمريكا تمتنع عن تزويد أوكرانيا بدبابات “أبرامز”

وكالات – العربي

كشف الخبير العسكري الأمريكي، ماثيو هو، السر من عدم قيام الإدارة الأمريكية بإرسال أحدث أسلحتها المتطورة إلى أوكرانيا، مثل عدم قيام واشنطن بإرسال دبابات “أبرامز” حديثة.

وبحسب ما ذكرته وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الخميس، قال ماثيو هو في مقابلة مع قناة يوتيوب “Judging freedom”: “لا ترسل الولايات المتحدة أحدث المعدات العسكرية إلى أوكرانيا بسبب خطر وقوعها في أيدي ليس فقط روسيا، ولكن الصين، التي يمكنها استخدام المعلومات السرية”.

وتابع “هذا هو السبب في أن الأمريكيين كانوا مترددين جداً في تزويد أوكرانيا بدبابات أبرامز. الآن ستصل أول 6 دبابات أبرامز من أصل 40 دبابة إلى أوكرانيا”.

وأضاف:”هذه هي نماذج M1A1 القديمة التي ظهرت قبل حرب الخليج (بدأ إنتاجها في عام 1984) السبب الرئيسي لعدم منح الأوكرانيين دباباتنا الجديدة ، في رأيي، هو أننا لا نريد أن يتم الإستيلاء عليها. درع أبرامز هو سر يخضع لحراسة مشددة لذلك من المستحيل جعل الروس فهم كيفية ترتيبها واستخدامها”.

وأشار الخبير الأمريكي إلى أن وضعاً مشابهاً كان مع صواريخ “هيمارس”، التي تم التحكم فيها باستخدام نظام الأقمار الصناعية، والتي تمكنت القوات الروسية التشويش والسيطرة عليها. وللأسباب نفسها، تخشى الولايات المتحدة نقل صواريخ “أتاسماس” الباليستية إلى أوكرانيا.

وأضاف “ليس الروس فقط هم من يمكنهم معرفة كيفية تحييد هذه الصواريخ. نعتقد أيضاً أنهم يستطيعون تمرير المعلومات التي يتلقونها إلى الصينيين”.

وتابع “الأمريكيون قلقون حقاً بشأن المواجهة مع الصين، هذا هو سبب عدم قيامنا بذلك، لا نريد أن يعرف الصينيون أي شيء عن أسلحتنا”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن المعدات التي تم الاستيلاء عليها خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا عُرضت في حديقة “باتريوت” بالقرب من موسكو، في إطار فعاليات المنتدى العسكري التقني الدولي “آرميا-2023”.

وجاء في بيان وزارة الدفاع “تم افتتاح معرض للأسلحة والمعدات العسكرية التي تم الاستيلاء عليها خلال العملية الخاصة في أوكرانيا، بما في ذلك تلك التي قدمتها الدول الغربية، وتم عرضها في حديقة “باتريوت” بالقرب من موسكو في إطار فعاليات المنتدى العسكري التقني الدولي “آرميا 2023”.

وأشار البيان إلى أن المعرض جمع بالفعل أكثر من 870 عينة من الأسلحة والمعدات، معظمها طورها المجمع الصناعي العسكري الأوكراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى