دول العالم

تشاد تعتمد قانون جديد يسعى إلى توفير الحماية لـ 480 ألف لاجئ

أقرت تشاد يوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020، اعتماد قانون جديد يسعى إلى توفير الحماية لـ 480 ألف لاجئ تستضيفهم حاليًا، من خلال توفير العناصر الأساسية لهم.

وأشادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بجمهورية تشاد، يوم أمس، لاعتمادها أول قانون للجوء في البلاد على الإطلاق، سيعزز الحماية لما يقرب من 480 ألف لاجئ تستضيفهم البلاد حاليًا.

ووفقًا لمكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يضمن القانون الحماية الأساسية للاجئين وطالبي اللجوء، بما في ذلك حرية التنقل والحق في العمل والحصول على الرعاية الصحية والتعليم والعدالة.

وبهذا، تعد تشاد واحدة من أولى الدول في المنطقة التي توفي بالتعهد الذي تم قطعه خلال المنتدى العالمي للاجئين في جنيف العام الماضي لتعزيز الحماية القانونية والجسدية للاجئين وطالبي اللجوء.

ويتوافق القانون مع المعايير الدولية المنصوص عليها في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وبروتوكولها، واتفاقية منظمة الوحدة الأفريقية لعام 1969 بشأن اللاجئين.

الجدير بالذكر أن تشاد تعد واحدة من أكبر الدول المضيفة للاجئين في أفريقيا، وتوفر حاليًا الحماية لأكثر من 915,000 لاجئ وطالب لجوء وتشاديين من النازحين داخليًا والعائدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى