محليات

برنامج تدريبي لطلبة مدارس تعليمية ظفار حول استدامة البساط الأخضر في سلطنة عُمان

صلالة -العربي

يُعد برنامج “الطلع النضيد” أحد الابتكارات والصناعات العُمانية ويتم من خلاله تعليم وتدريب الطفل على كيفية زراعة النبتة باستخدام حوض الزراعة والتربة والسماد والنبتة الحية.

وقد تم تنفيذ البرنامج في 6 مدارس تابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار واستهدف حوالي 240 طالبًا وطالبةً من سن 7 إلى 13 سنة واستمر 3 أيام.

وقال يوسف بن سالم العمري مشرف الأنشطة العلمية بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بتعليمية ظفار: “إن البرنامج يهدف إلى الإسهام في إيجاد جيل يهتم بالابتكار عن طريق ممارسته بشكل عملي وتحقيق إنجاز علمي لكل مشارك وتحفيزهم على الاستمرار، إضافة إلى غرس حب الزراعة لدى المشاركين عن طريق تثقيفهم بأهمية الزراعة وأنواعها في البيئة العُمانية باختلاف تضاريسها، وربط التقنية بالزراعة عن طريق عمل مشروع إلكتروني”.

وأضاف أن البرنامج تضمن 3 محاور رئيسة وهي “زراعة النبتة”، تم من خلاله تنفيذ تدريب عملي على منتج يحتوي على حوض للزراعة بأكثر من 5 ألوان متعددة، والمحور الثاني “المصباح السحري”، ويتمثل في احتواء منتج على مصباح يعمل عند لمسه باليد أو عند توصيله في الحوض الزراعي للنبتة ليخبرك عند إضاءة المصباح أن النبتة مكتفية بالماء، وتمثل المحور الثالث في التدريب على الدائرة الإلكترونية، حيث تم تصميم هذه الدائرة بتصميم عصري وبألوان تجذب الطفل إلى العمل.

وأضاف مشرف الأنشطة العلمية أن البرنامج اشتمل كذلك على مقدمة عن الزراعة والإلكترونيات، إلى جانب ثقيف الأطفال المستهدفين بأهمية الزراعة عن طريق مشاركتهم بالصور والمقاطع المرئية لأنواع الفواكه والخضروات التي تزرع في سلطنة عُمان.

الجدير بالذكر أن برنامج “الطلع النضيد” لاستدامة البساط الأخضر في سلطنة عُمان، يتم تنظيمه من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مؤسسة وصلة للتدريب، وهيئة البيئة، بدعم من شركة “أوكيو” وذلك ضمن المبادرة الوطنية لاستزراع 10 ملايين شجرة برية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى