محليات

برنامج تدريبي حول آليات مراقبة الأسواق ومكافحة الغش والتقليد بصحار

صحار – العربي

نظمت المديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة مؤخرًا برنامجاً تدريبياً لعددٍ من موظفيها بعنوان (آليات مسح ومراقبة الأسواق ومكافحة الغش والتقليد) لمدة يومين بفندق الحدائق الملكية بصحار.

قدم البرنامج الدكتور عادل البياتي خبير مدرب معتمد بالكلية المهنية، عرّف بداية بالغش التجاري باعتباره كل منتج غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة وغير صالح للاستعمال أو الاستهلاك الآدمي أو الحيواني، كما عرّف بمخاطره على المستهلك.

وأشار إلى الاستراتيجيات وخطط العمل المتعلقة بمكافحة الغش والتقليد، مشيرًا لعدد من الضوابط والآليات التي يجب اتباعها عند مسح الأسواق لاكتشاف المنتجات المغشوشة أو المقلدة أو المنتهية صلاحيتها، موضحًا الدور الذي يجب أن تقوم به الهيئة في مراقبة الأسواق ومسحها لمكافحة الغش التجاري.

وتطرق البياتي إلى ضرورة الإلمام بالإطارات المؤسسية والتشريعية، بالإضافة إلى تحصيل المعرفة الكافية لطرق إعداد الخطط لوضع وتنفيذ وتقييم برامج مسح الأسواق، عبر الاطلاع على التجارب الدولية والإقليمية والوطنية، وفهم آليات التعاون على المستوى الوطني بين الجهات المختصة لتنفيذ برامج مسح الأسواق (تبادل المعلومات)، والإلمام بالآليات الفنية المتبعة للتعامل مع الشكاوى والبلاغات، بالإضافة إلى الاستفادة من عمليات مسح الأسواق في مجال مكافحة التقليد والغش التجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى