محلياتمنوعات

بالمذاكرة المبكرة والتخطيط الجيد. الطلبة ينهون مرحلة الاستعداد للامتحانات النهائية.

أنهى طلبة الحلقة الثانية في مدارس السلطنة الاستعدادات التامة لأداء الاختبارات النهاية للفصل الدراسي الأول والتي سوف تنطلق نهاية الشهر الحالي. وذلك بعد بدئها فور الإعلان عن جدول الاختبارات أو مسبقاً لبعضهم. ويقول الطالب نايف بن ماجد الحرملي بالصف الحادي عشر من مدرسة الشيخ حمد بن عبيد السليمي بولاية دماء والطائيين:” أشعر بالرضا التام عن نفسي لأنني أنهيت المذاكرة بشكل كامل للامتحانات النهائية لجميع المواد، وما ساعدني على هذا الإنجاز هو التخطيط الجيد منذ بداية الفصل الدراسي الحالي فقد كنت أستعين بالمدرس عندما يستصعب عليّ درس ما وأيضاً كنت انضم إلى دروس على الانترنت”. ويتابع:” لقد وضعت خطة لأتبعها في أيام الامتحانات، وهي بعد عودتي من الاختبار آخذ قسطاً من الراحة وأبدأ في مراجعة مادة اختبار اليوم التالي بحل الأنشطة والاختبارات التجريبية وهكذا، وقمت بتحديد وقتين للمراجعة الأخيرة، وهما بعد العشاء وبعد صلاة الفجر وأنصح زملائي الطلبة بالمراجعة والمذاكرة بعد صلاة الفجر باعتباره وقت مناسب جداً لتخزين وفهم المعلومات وحفظها وذلك لأن وقت الصباح يكون الطالب في كامل تركيزه وعقله يتذكر المعلومات لفترات طويلة، وهذا ما أثبته الخبراء التربويين بعد تجاربهم”

نايف بن ماجد الحرملي

وتذكر الطالبة اليمامة بنت أسعد الجابرية بمدرسة قفيفة بولاية إبراء أن تنظيم الوقت والالتزام بجدول المذاكرة هو ما يساعد الطالب على إنهاء المذاكرة باكراً قبل الاختبارات، قائلةً:” لو لم ألتزم بجدول المذاكرة الذي وضعته ولم أنظم وقتي لما انتهيت من المذاكرة واستعددت للامتحان الاستعداد الكامل والتام، فجدول المذاكرة نظمته بالبدء بالمواد الصعبة أولاً حتى أتمكن من إعطائها أكبر قدر من ساعات المذاكرة وحرصت على تنظيم الوقت بتخصيص أوقات للراحة والتغذية السليمة والنوم الكافي”.

اليمامة بنت أسعد الجابرية

ومن جانبه يتحدث الطالب تميم بن سعيد المسكري عن مذاكرته ويقول:” أنا كطالب في الصف الخامس حرصت أن أنهي المذاكرة واستعد كامل للاختبار النهائي ، فالصف الخامس يعتبر التجربة الأولى للامتحانات النهائية لذلك سعيت للاجتهاد والمثابرة في الحفظ والمراجعة والفهم منذ بداية الفصل لجعلها تجربة ناجحة”. ويكمل: ” كتقييم للحالة النفسية لا أخفي كمية الخوف والقلق بداخلي لأن ما سأواجهه أمر مهم ولكني تعلمت التغلب على هذه المشاعر السلبية وتبديلها الى دافع للإنجاز”.

تميم بن سعيد المسكري

وتوضح الطالبة ريناد بنت سعيد المسكرية أن التحضير والمراجعة المستمرة هو ما سهل عليّ الحفظ والمذاكرة للاختبارات، فالمتابعة اليومية للدروس عامل مهم جداً للتفوق والنجاح فترة الامتحانات النهائية. وتنصح:” المذاكرة الصحيحة هي التي تكون بتحضير ومراجعة الدروس خلال الفصل الدراسي و بحل الأنشطة والواجبات ومتابعة دروس إضافية على الإنترنت أو حضورياً والاستعانة بالمعلم عند استصعاب فهم درسٍ ما فترة الامتحانات”.

ريناد بنت سعيد المسكرية

وتقول وليّة الأمر ابتسام بنت راشد الخصيبية: “دورنا كأسر يبدأ من أول يوم دراسي في تقديم الدعم النفسي والمعنوي لأبنائنا الطلبة ويستمر هذا الدور طوال العام الدراسي، وفيما يخص فترة الامتحانات يظهر دور الأهل في توفير الأجواء المناسبة للمذاكرة والتحدث إليهم بعبارات التحفيز والتشجيع بين الحين والآخر، بالإضافة إلى النصائح والإرشادات فيما يخص مستقبلهم الدراسي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى