محليات

هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية تصدر الجزء الأول من كتاب ” العلاقات العُمانية البريطانية”

أصدرت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية الجزء الأول من كتاب ” العلاقات العُمانية البريطانية من القرن السابع عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر”، وذلك ضمن المجلد الحادي والعشرين من “سلسلة البحوث والدراسات في الوثائق الوطنية والدولية.

ويقع الكتاب في 488 صفحة ويتضمن 14 ورقة بحثية، منها 11 ورقة بحثية باللغة العربية وثلاث أخرى باللغة الإنجليزية لباحثين وعلماء ذوي وجهات نظر مختلفة ومتباينة؛ نظراً لانتمائهم لمدارس فكرية متنوعة، بالإضافة إلى ملحق وثائقي مكثف يدعم موضوعات البحث من أرشيفات هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

ويأتي الكتاب لتقديم عرض متوازن للباحثين والمهتمين بالتاريخ العُماني، والعلاقات العُمانية البريطانية من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية من القرن السابع عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر، حيث يُبرز هذه الجوانب من وجهة نظر مجردة ومحايدة، مستبعداً الأفكار والنظريات المسبقة لفهم الظروف والملابسات للأحداث المختلفة في سياقها فهماً مبنياً على البحث والدراسة دون اللجوء للتفسيرات الشائعة والتي تفتقر أحياناً إلى الموضوعية والحياد.

وقال سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني، رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، بإن تناول موضوع العلاقات العُمانية البريطانية يهدف إلى تحليل ومناقشة تاريخ العلاقات العُمانية البريطانية ودورها الحضاري والسياسي والتاريخي والاقتصادي والثقافي في مختلف المجالات خلال الفترة التاريخية من القرن السابع عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر، ومن ثم يقودنا إلى البحث والتعمق في كافة الجوانب التي بدأت بها العلاقات بين البلدين في مراحلها المختلفة.

وتضمن هذا الجزء عدة موضوعات باللغتين العربية والإنجليزية ومنها: مدخل للدراسـات عن العلاقات العُمانية البريطانية من القرن السابع عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر، وموقف الدولة العثمانية من التحركات البريطانية في ساحل عُمان، والدور البريطاني وأثره على الأسطول التجاري العُماني، والاتفاقية البريطانية العُمانية الأولى الموقعة في صحار عام 1646م.

كما تضمن تنامي قوة عُمان البحرية ودورها في دفع البريطانيين لإقامة تحالف سياسي وتجاري مع حكام اليعاربة الأوائل (1650-1700م)، بالإضافة إلى الجانب القضائي في العلاقات العُمانية البريطانية خلال القرن التاسع عشر، وغيرها من المواضيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى