محليات

انطلاق البرنامج التدريبي الرابع على أشعة الأمواج فوق الصوتية لأمراض النساء والولادة

مسقط – العربي

انطلق اليوم ( الأحد ( الأسبوع الأول من البرنامج التدريبي الرابع على أشعة الأمواج فوق الصوتية لأمراض النساء والولادة الذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل بالتعاون مع المستشفى السلطاني والجمعية الدولية لأشعة الأمواج فوق الصوتية لأمراض النساء والولادة (ISOUG) وذلك بالقاعـة الكبرى بالمستشفى السلطاني .

يشارك في البرنامج 26 طبيبة من جميع محافظات سلطنة عمان ، ومن المؤمل أن تلتحق الطبيبات اللاتي سيجتزن التدريب نهاية البرنامج للعمل لاحقا في معظم عيادات رعاية الحامل وإجراء أشعة الأمواج فـوق الصوتية للكشف عن التشوهات الخلقية للأجنة.

يذكر بأن عقد هـذا النوع من التدريب هو ترجمة لأهداف الخطة الخمسية العاشرة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرأة الحامل وطفلها. ومن مخرجات البرامج التدريبية السابقة حوالي 59 طبيبة يعملن حاليا في مستشفى مرجعي وبمجمع صحي من مختلف محافظات سلطنة عمان .

يشتمل البرنامج التدريبي، الذي يستمر لعام كامل ، على ثلاثة أسابيع تتضمن حلقات عمل تدريبية ، حيث ستخضع المتدربات فيها على تدريب نظري وعملي مكثف لصقل مهاراتهن في إجراء الأشعة ، على أن يتخلل الأسابيع التدريبية ستة أشهر من التدريب عن بعـد تحت إشراف المدربات الوطنيات.

البرنامج يتناول في أسبوعه الأول التدريب على محاور متنوعة ، تشمل التعريف بأساسيات الأشعة ، الخطوات الستة لإجراء الأشعة ، والقياسات الحيوية للجنين ، هذا بالإضافة إلى التدريب العملي واستخدام جهاز المحاكاة في التدريب. وفي بداية اليوم الأول أجابت المتدربات على استبيان لقياس معرفتهن بأشعة أمراض النساء والولادة ، حيث سيتم مقارنة نتائج التقييم النظري والعملي فيه قبل وبعد التدريب ، بهدف قياس التحسين في مهارات المتدربات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى