الصحة

لمكافحة فقد البصر.. تقنية جديدة لزراعة خلايا شبكية العين

وكالات – العربي

توصل فريق من الباحثين من جامعة أنجليا راسكين البريطانية، إلى أسلوب علمي جديد لزراعة خلايا شبكية العين بواسطة تكنولوجيا النانو، في إطار جهود مكافحة فقد البصر .

وذكرت الباحثة باربرا بيرسكونيك، المتخصصة في مجال الكيمياء الحيوية في الجامعة، أن العلماء كانوا يحاولون في الماضي استزراع خلايا شبكية العين على أسطح مسطحة، ولكن هذا النهج لم يكن فعالا من الناحية البيولوجية. لذا، قام الفريق باستخدام تقنية جديدة تسمى “النسج الكهربائي”، حيث يتم تصنيع ألياف من مواد بوليمارية ذات أقطار متناهية الصغر باستخدام تكنولوجيا النانو. ثم يتم استخدام هذه الألياف لصنع حاملات تستخدم لزراعة خلايا شبكية العين ثلاثية الأبعاد.

وأوضحت أن هذه الحاملات يتم معالجتها بمواد مضادة للالتهابات، مما يساهم في تعزيز نمو الخلايا الصبغية في شبكية العين. ويعتبر مرض التنكس البقعي الجاف واحدا من العوامل الرئيسية التي تسبب فقد البصر، ويؤثر على ملايين البشر في مختلف أنحاء العالم، وينطوي على عواقب صحية واجتماعية ونفسية عديدة، وتعود أسباب هذه المشكلة إلى تلف الخلايا الصبغية في شبكية العين.

ولا تستطيع أجسام البشر تعويض هذه النوعية من الخلايا في حالة موتها، وبالتالي يسعى العلماء للتوصل إلى وسائل بديلة لتعويضها مع الغشاء الذي تنمو عليه داخل العين. جدير بالذكر أن هناك تجارب علمية سابقة حاولت صناعة هذه الحاملات باستخدام السليولوز والكولاجين، غير أن فريق الباحثين يعتقد أن المواد البوليمارية الجديدة ستكون أكثر توافقا مع النظام المناعي للجسم وأسهل في تعديله بما يتماشى مع شبكية العين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى