دول العالم

اليونان تتوعد مشعلي حرائق الغابات

د ب أ – العربي

أكد الوزير اليوناني المعني بأزمة تغير المناخ والحماية المدنية، فاسيليس كيكيلياس، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم توقيع غرامات متصاعدة بشكل حاد ضد مشعلي الحرائق، إثر تقارير أفادت بأن العديد من الحرائق التي شهدتها البلاد في البر الرئيسي، والجزر هذا الصيف، قد تم إشعالها عمداً.

وقال كيكيلياس لمحطة (إي.آر.تي) الحكومية، مساء أمس الإثنين، إن “الغرامات سترتفع إلى 30 ألف يورو (33 ألف دولار)، بل وستزيد عن ذلك”.

وبحسب صحيفة “تو بروتو ثيما”، تهدف هذه الخطوة في المقام الأول إلى الوقاية  من تلك الحرائق، ويمكن أن يتضاعف المبلغ  حال تكرار المخالفة. ويمكن أيضاً إجبار الجناة على دفع تكاليف إخماد الحرائق، وحتى الآن، ينص القانون على فرض غرامات تتراوح من 300 يورو إلى 5 آلاف يورو كحد أقصى.

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة العمل اليونانية، اليوم الثلاثاء، أن العاملين الذين فقدوا وظائفهم بسبب حرائق الغابات، سيحصلون على دعم مالي قدره 534 يورو شهرياً، حتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وقد تم إنشاء منصة على الإنترنت لتسهيل تلك المدفوعات.

ومن المقرر أن يتم دفع مبالغ الدعم طالما ظلت الأعمال المرتبطة بها متوقفة نتيجة للحرائق. وسيبقى الموظفون مؤمن عليهم طوال تلك الفترة، دون الحاجة إلى دفع مساهمات، وذكرت محطة (إي.آر.تي) الحكومية أن عدد الشركات المتضررة غير واضح.

واندلعت عشرات الحرائق بشكل يومي في أنحاء اليونان، وانتشرت بسرعة نتيجة معاناة البلاد من أسابيع من الطقس الجاف. وخلال الأسبوع الماضي، أرجع رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس معظم الحرائق إلى الحرق العمد.

ونجمت العديد من الحرائق عن الإهمال، وعلى سبيل المثال، عندما يتم حرق مخلفات أوراق النباتات الجافة بالحدائق أو إشعال النار، من أجل حفلات الشواء في ظروف هبوب الرياح. كما أن الشرر المتطاير من أعمال اللحام والطحن تعد سبباً آخر لنشوب الحرائق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى