الدول العربية

اليمن وقطر تتفقان على استئناف العلاقات الثنائية

اليمن – العربي

أعلنت الجمهورية اليمنية ودولة قطر، اليوم الأحد، على استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين بعد توقفها أكثر من 3 سنوات على خلفية الأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال المباحثات الثنائية التي عقدت اليوم الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة ، بين وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك،  ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية.

وذكرت الوكالة أن الجانبين اتفقا على تنسيق المواقف إزاء التطورات السياسية على الساحة الإقليمية والدولية، وشددا على أهمية توحيد الآراء والمواقف الدبلوماسية إزاء الساحة اليمنية والعمل على تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضافت: تم خلال اللقاء بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها في مختلف المجالات.

وأشارت الوكالة إلى أن الوزير بن مبارك سلَّم وزير الخارجية القطري رسالة من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مثمنًا جهود دولة قطر ودعمها الإنساني والتنموي لليمن ودعمها للشرعية اليمنية لاستعادة الدولة وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

وأكد وزير الخارجية اليمني على “حرص اليمن لعودة العلاقات مع دولة قطر إلى مجراها الطبيعي والدفع بها إلى آفاق أوسع تستجيب لتاريخ تلك العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين”.

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري أن “استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين قائم على الود والتعاون والاحترام المتبادل بين الشعبين”.

وأعرب آل ثاني عن حرص بلاده  على تقديم كافة أوجه الدعم للنهوض بالاقتصاد اليمني، مجددًا موقف قطر الثابت في دعم الشرعية اليمنية، ومؤكدًا على موقف بلاده من وحدة وأمن وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية بما في ذلك دعم جهود المبعوث الأممي في إحلال السلام والاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى