محليات

الأسبوع القادم.. بدء تحصين فئات جديدة من المجتمع ضد كوفيد-19

مسقط – العربي

وضعت وزارة الصحة الإستراتيجية الوطنية للتحصين ضد مرض کوفید ۔ 19 من أجل تغطية جميع السكان المستهدفين باللقاح والتي تتجاوز أعمارهم 12 سنة فما فوق أي ما يعادل 70 % من السكان والتي سوف تنفذ على مراحل حسب توريدات اللقاح.

وبناء على اتفاقيات شراء اللقاح والتوريدات الحالية فمن المتوقع بأنه خلال شهر يونيو الحالي ستصل حوالي مليون وربع جرعة بمعدل مائتي ألف جرعة أسبوعيًا تقريبًا.

وقد أوضح بدر بن سيف الرواحي، مدير مكافحة الأمراض المعدية بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، أن وزارة الصحة وضعت خطة تنفيذية للتحصين لشهر يونيو حيث سيتم تطعيم عدد من الفئات وهم:

1- طلبة الدبلوم العام والهيئة المشرفة على امتحانات الدبلوم العام والتي بدأت في الخامس والعشرين من الشهر المنصرم .

2- العاملين الصحيين في القطاع الخاص الذين لم يتلقوا اللقاح مسبقًا وكذلك مقدمو الخدمات الأساسية وموظفو الجهات العسكرية والأمنية حيث ستبدأ عملية تطعيمهم الأسبوع القادم.

3- أما بالنسبة لفئات المجتمع الأخرى سيتم توسيع الفئات لتشمل البالغين من عمر 45 سنة وما فوق خلال الأسبوع الثالث من شهر يونيو.

4- والشروع في تحصين جميع من تلقى الجرعة الأولى بالجرعة الثانية ممن استكمل 10 أسابيع.

5- موظفو وطلبة وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خلال شهر يوليو.

وذكر الرواحي بأنه سوف يتم إضافة حزمة أخرى من المستهدفين خلال الشهر المقبل، كما سيتم تنفيذ خطة التحصين بلقاح كوفید -19 بعدة طرق وذلك من أجل الوصول للمستفيدين وتسهيل الإجراءات عليهم ومنها فتح مراكز التحصين بجميع المحافظات وتشكيل فرق متنقلة إن لزم الأمر.

وأضاف بأن حملة تطعيم الطلبة والهيئة المشرفة على امتحانات الدبلوم العام انطلقت بتاريخ 26 من الشهر المنصرم وقد تم تطعيم ما يقارب 32 ألف من المستهدفين من الطلبة والهيئة المشرفة أي ما يعادل 43 % حتى تاريخ اليوم وذلك خلال خمسة أيام، مشيرًا إلى أنه بالرغم من التجاوب المجتمعي من الفئات المستهدفة لحملة التحصين إلا أنه توجد هناك بعض التحديات ومنها، تفاوت نسبة التغطية بين المحافظات بشكل عام ويرجع ذلك إلى تخوف بعض الفنات من كبار السن وأولياء الأمور.

وفي ما يتعلق بفاعلية ومأمونية اللقاح، أكد الرواحي بأنه تم اختيار اللقاحات في السلطنة بناء على أسس علمية وبعد ترخيصها من الهيئات التنظيمية المعتمدة في بلد المنشأ والمنظمات الدولية الأخرى.

وتدعو وزارة الصحة جميع المستهدفين من طلبة الدبلوم العام بأخذ اللقاح خاصة لأنهم مقبلين على الاختبارات، كما سيكون أخذ اللقاح مستقبلا شرط من شروط دخول الجامعات والكليات وبالأخص للطلبة المبتعثين خارج السلطنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى