دول العالم

الولايات المتحدة تبدي مخاوفها من استهداف موسكو منشآت نفطية في أوكرانيا خلال فصل الشتاء

وكالات – العربي

أكد جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، تكثيف روسيا هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، لافتا إلى أن البيت الأبيض يتوقع أن تستهدف موسكو منشآت الطاقة الأوكرانية مع اقتراب فصل الشتاء.

وأفاد كيربي، في تصريحات، بأن رئيس بلاده جو بايدن، الذي سيلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض في وقت لاحق اليوم، سيواصل العمل من أجل إقناع الكونغرس بالموافقة على تقديم المزيد من المساعدات لكييف، متوقعا أن تعلن واشنطن عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال “لم يتبق لدينا أسابيع كثيرة في هذا العام حتى نتمكن من تقديم المساعدة الأمنية، وبالتالي أتوقع أن نعلن عن مساعدة أمنية إضافية قبل نهاية الشهر”.

من جهته، أشار أندرو بيتس المتحدث باسم البيت الأبيض إلى أن بايدن وكبار المسؤولين في البيت الأبيض على اتصال وثيق ومستمر مع المشرعين بشأن الحاجة الملحة للموافقة على تقديم مساعدة أمنية جديدة لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار تقريبا، قائلا في هذا الصدد “أمننا القومي على المحك في أوكرانيا”.

كما ذكر أنه في حال نجاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، فإن كل التحاليل والمؤشرات تؤكد أنه سيكون لديه مخططات بشأن دول أخرى في شرق أوروبا أعضاء في حلف شمال الأطلسي” و”الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عنها.. وسيصبح الأمر أكثر تكلفة من كل النواحي إذا لم تتحرك بشأن هذا التمويل الإضافي”.

وتعتبر الولايات المتحدة الداعم الأول لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، حيث قدمت لها مساعدات مالية وعسكرية سخية، وهي تأمل في مزيد توفير أموال لهذا الدعم خلال الفترة المقبلة، رغم معارضة مجلس النواب على ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى