محليات

الهيئة العُمانية.. تطلق الإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عُمان

مسقط_العربي

أطلقت الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم اليوم الأربعاء بتاريخ 2023/5/31 م الإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عُمان تحت رعاية معالي ناصر بن خميس الجشمي أمين عام وزارة المالية، حيث يتضمن الإطار الوطني للمؤهلات أربعة مسارات رئيسة وهي: المسار الأكاديمي، والمسار المهني والتقني، والمسار الاحترافي، والمسار التكنولوجي، وعشرة مستويات تبدأ من التعليم الأساسي، وتنتهي بالمسارات المتقدمة الموازية لدرجة الدكتوراه.

وقالت سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في كلمة لها” إن تطوير الإطار الوطني الشامل للمؤهلات يحظى اليوم بأهمية وطنية خاصة، حيث يأتي متناغمًا مع تنفيذ الأولويات الوطنية، والتوجهات الاستراتيجية التي تضمنتها رؤية عُمان 2040، المتعلقة ببناء نظام تعليمي يتسم بالجودة العالمية، والشراكة المجتمعية، وتأسيس نظام متكامل ومستقل، لحوكمة المنظومة التعليمية، وتقييمها، وفق المعايير الوطنية”.

وأكدت سعادتها أيضاً “أن وجود الأطر الوطنية للمؤهلات بات ضرورة حتمية لتجويد المؤهلات أكثر من ذي قبل، لكونه المرجع الأساسي الذي تحتكم إليه مؤسسات التعليم والتدريب في مختلف الدول لضمان الاعتراف بمؤهلاتها الوطنية بمختلف أنواعها ومساراتها، ولتسهيل عملية انتقال الطلبة من دولة إلى أخرى، ومن مستوى دراسي إلى آخر، ومن مسار تعليمي إلى آخر”.

ووضحت” أن إطلاق الإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عُمان اليوم يتيح الفرصة للتعريف ببنية الإطار وأهدافه، ونطاقه، وفوائده، واستعراض أهم المحطات الرئيسة التي مرت في سبيل تطوير إطار وطني شامل للمؤهلات في سلطنة عُمان، وما تخللها من عمليات قياس مرجعي مع أطر إقليمية ودولية، وإجراء مسح بيئي للمؤهلات في سلطنة عُمان، ووضع استراتيجية للتشاور والتواصل، وتحديد الجهات المسؤولة عن حوكمة الإطار الوطني وإدارته وتنفيذه”.

وأعربت في ختام الكلمة عن تطلعها لتعاون الجميع ليكون الإطار الوطني للمؤهلات المرجع الأول للقائمين على التعليم العام، والتعليم العالي ولجهات التدريب والتأهيل المختلفة عند ترخيص برامج التعليم والتدريب بمختلف مستوياتها وأنواعها، وعند معادلة الشهادات الأجنبية، وعند الاعتراف بالمؤهلات الصادرة من أي مؤسسة تعليمية أو تدريبية في سلطنة عُمان.

وقدم الدكتور طارق بن محمد السندي أمين عام الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي عرضًا مرئيًّا تناول التجارب الإقليمية في تطوير الأطر الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.

وتحدث مالك سري الدين المدير الإقليمي لتطوير الأعمال في الشرق الأوسط لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA) خلال العرض المرئي عن دور الأطر الوطنية للمؤهلات الاحترافية: نموذج مؤهل الـ (ACCA).

كما قدمت فاطمة بنت أحمد العجمية أخصائية إطار وطني للمؤهلات بالمديرية العامة للإطار الوطني للمؤهلات عرضًا تناول التعريف بالسجل الوطني للمؤهلات تضمن مكونات السجل ووظائفه.

جدير بالذكر أن الإطار صُمّم تماشيًا مع دعم الاحتياجات الاقتصاديّة والتعليميّة وتحقيقًا لجملة من الأهداف الوطنيّة التي تم تحديدها بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة من جميع القطاعات التعليميّة والتدريبيّة في سلطنة عُمان ويساعد في تصنيف المؤهلات المطروحة في سلطنة عُمان وفي المقارنة بين المؤهّلات العُمانيّة والمؤهّلات الأجنبيّة أو الدوليّة وتوفير مرجع لتصميم المؤهّلات والاعتراف بالتعليم السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى