دول العالم

النرويج تعلن استعدادها لتدريب الأوكرانيين على مقاتلات “إف-16”  

وكالات – العربي

أعلن وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام، أن بلاده تدعم تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام مقاتلات “إف-16” الأمريكية.

وأضاف أريلد غرام، في مقابلة مع قناة “إن آر كي التلفزيونية” “تدرس النرويج طرقاً مختلفة للمساهمة في تدريب الأفراد الأوكرانيين على المقاتلات من طراز ” إف- 16″، مضيفاً أن الحكومة النرويجية تدعم مثل هذه المبادرة، وتدرس كيفية المساهمة في تعليم وتدريب الطيارين الأوكرانيين، وفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الخميس.

وأشارت القناة إلى أنه يتم بالفعل تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام مقاتلات “إف -16” في بولندا، وبعض الدول الأخرى.

وعلى الصعيد نفسه، أعلنت الدنمارك الأسبوع الجاري، أنها تريد لعب دور رئيسي في تدريب الطيارين الأوكرانيين، على مقاتلات “إف-16” الأمريكية.

وقال ترولز لوند بولسن وزير الدفاع الدنماركي، في تصريحات، إن بلاده، التي تقوم باستبدال أسطولها من طائرات “إف-16” بمقاتلات إف-35، ستتمكن الآن من المساهمة في “تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة “إف-16” أيضاً”، مشدداً على أن سلطات كوبنهاغن “ستبذل كل جهودها لجعل هذه المساهمة ذات أولوية”.

ولفت إلى أن بلاده ستتفق الآن على المزيد من التفاصيل مع حلفائها المقربين، مرحباً بالموافقة “الإيجابية” من الرئيس الأمريكي جو بايدن بخصوص السماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا بهذا النوع من المقاتلات، دون أن يوضح ما إذا كانت الدنمارك ستساهم في تسليم بعض هذه الطائرات لكييف.

يذكر أن سلاح الجو الدنماركي يملك حوالي 40 مقاتلة “إف-16″، بينها حوالي 30 قيد الخدمة، كما أنها بدأت خلال الآونة الأخيرة في تلقي أولى طائراتها من طراز “إف-35” من الجيل الخامس. يشار إلى أن كل الآمال الأوكرانية معقودة على طائرات “إف_16” التي تنتظر كييف الحصول عليها، بعد إعطاء الرئيس الأمريكي جو بايدن الضوء الأخضر للدول لغربية لإرسالها إليها.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى