محليات

المنطقة الحرة بصحار تستقطب استثمار لإنشاء مركز بيانات جديد للخدمات السحابية

صحار – العربي

وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية إيجار أرض مع شركة إنجازات المشاريع المتحدة الصينية لإنشاء مركز بيانات للخدمات السحابية على مساحة 25 ألف متر مربع في المنطقة الحرة. وسيضم مركز البيانات الجديد غرف خادم متعددة الوظائف بجانب تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية. ومن المتوقع أن تنطلق الأعمال التشغيلية لمركز بيانات الخدمات السحابية بحلول نهاية عام 2022م، ويعد المشروع أول المشاريع الاستثمارية لتقنيات المعلومات في المنطقة الحرة بصحار.

جانب من التوقيع علي الاتفاقية

وتعليقاً على ذلك، قال عمر بن محمد المحرزي، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار: “تشكل هذه الاتفاقية إنجازاً جديداً في سجل نجاحاتنا وتتماشى مع جهودنا لترسيخ مكانة المنطقة الحرة بصحار كبيئة تدعم الابتكار، وتقدم نظام بيئي ذكي يوظف أحدث التقنيات. وما يميز هذا المشروع كونه ثاني المشاريع الاستثمارية الصينية في المنطقة الحرة، والذي نسعى من خلالها إلى تعزيز إمكانياتنا الهائلة وما نقدمه من مزايا أمام المستثمرين الصينين”. وأضاف: “نفخر بأن هناك العديد من المستثمرين والشركات من مختلف الصناعات ممن يرغبون بتأسيس أعمالهم في المنطقة الحرة بصحار.  ونثق أن شركة إنجازات المشاريع المتحدة الصينية سيكون لها دور بارز في جذب المزيد من المستثمرين إلى المنطقة، خاصةً في قطاع تقنيات المعلومات، لتوليد مصادر دخل جديدة للاقتصاد الوطني”.

ومن جانبه، قال يو سايون، الرئيس التنفيذي لشركة إنجازات المشاريع المتحدة الصينية: “يتيح ميناء صحار والمنطقة الحرة أمامنا مزايا متعددة للاستثمار وتوسيع أعمالنا في المنطقة بفضل مكانته كأحد أسرع الموانئ نمواً في العالم وموقعه الاستراتيجي في قلب طرق التجارة العالمية. ونثق أن مركز بياناتنا الجديد والعصري سيتيح لنا مواصلة سلسلة نجاحاتنا ، وتلبية الطلب المتزايد على خدمات الحوسبة السحابية الآمنة بأسعار تنافسية “. وأضاف: “ونسعى عبر هذه الخطوة إلى المساهمة في خطط التنويع  التنويع الاقتصادي في البلاد. كما، ويبرز هذا التعاون مكانتنا كأفضل 10 شركات في الصين في منصات الحوسبة السحابية”.

جدير بالذكر أن المنطقة الحرة بصحار تقدم للمستثمرين قائمة متكاملة من المزايا والحوافز تتيح لهم الوصول إلى مستودعات صُممت بأعلى المعايير، ومكاتب تجارية، ووفرة من الأراضي لتشجيعهم على إقامة مشاريعهم ونمو أعمالهم. بالإضافة إلى ذلك، أصبح بإمكان المستأجرين الحاليين والجدد الحصول على تراخيص التجارة العامة من أي مكان بالعالم وحتى ثلاث سنوات بأسعار تنافسية، واستخراج كافة التصاريح المطلوبة والتراخيص والتأشيرات إلكترونياً عبر ’منصة المحطة الواحدة‘ لتأسيس وتشغيل شركاتهم بفاعلية. كما، وتحظى الشركات الموجودة في المنطقة الحرة على إعفاء كامل من الرسوم على الاستيراد والتصدير، وإعفاء كامل من ضريبة الدخل، وإعفاء ضريبي على الشركات يصل إلى 25 عامًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى