الدول العربيةالفيديو

المغرب.. ‏تقديم أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية مائة في المائة مغربية “فيديو”

جرى يوم أمس الاثنين بالرباط، تقديم أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية مائة في المائة مغربية (iSmart).

وتم تطوير محطة (iSmart) بطلب من صناع قطاع السيارات، من طرف منصة البحث “غرين إنيرجي بارك”، المحدثة من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة.

وتعد (iSmart) بمثابة جيل جديد من محطات الشحن الذكية ذات الاستعمال المهني والمنزلي.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، قوله بهذه المناسبة أن “الطاقة الكهربائية بدأت تحتل الأسبقية في قطاع السيارات بشكل مهم، مشيرًا إلى أن هذه المحطة الذكية تعد منتجًا تقنيًا للغاية يلبي احتياجات المغاربة الذين يمتلكون سيارات كهربائية ويحتاجون باستمرار لإعادة الشحن”.

ولفت العلمي أن المغرب دأب على الاستثمار في قطاع السيارات بشكل جاد منذ سنوات، مؤكدًا أن “هذا القطاع بصدد الانتقال، بشكل كامل وتدريجي، ببطء وبثبات نحو الطاقة المتجددة، مع إعطاء الأولوية للطاقة الكهربائية”.

وصرح المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، بدر إيكن، أن (iSmart) تعد أول محطة لشحن السيارات الكهربائية يتم تطويرها وبلورتها وتصميمها وتصنيعها في المغرب، مشيرًا إلى أنه سيتم تصنيعها اعتبارًا من سنة 2022 وبإنتاج 5000 محطة سنويًا.

وأضاف أن المحطة توفر العديد من المزايا، بما في ذلك الشحن السريع، والاتصال (4G)، ومنصة للتحكم والتتبع، بالإضافة إلى جهاز عرض متكامل يمكن من عرض المعلومات والإشهار.

ولتصنيع هذه المحطة، سيتم تطوير شراكات للمناولة مع مصنعين يعملون في مجال قوالب الحقن البلاستيكية، والمعالجة الآلية، وطي رقائق الصفائح المعدنية والقطع بالليزر إلى جانب تصنيع البطاقات الإلكترونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى