الدول العربية

المغرب يستدعي سفيره في برلين للتشاور

وكالات – العربي

استدعى المغرب سفيرته لدى ألمانيا بسبب ما سماها “المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للملكة”.

وقال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية أن ألمانيا سجلت موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأميركي ، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيراً لم يتم تفسيره لحد الآن.

والجدير بالذكر أن واشنطن كانت قد أعلنت في أواخر ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، عن اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

كما أضاف البيان أن السلطات الألمانية تعمل بتواطؤ مع مدان سابق بارتكاب أعمال إرهابية ، ولا سيما من خلال الكشف عن معلومات حساسة قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية وأوضحت وكالات بأن المغرب لم يكشف عن اسم المدان السابق ، فإن الأمر يتعلق على الأرجح بمحمد حاجب وهو مواطن مغربي ألماني أدين عام 2010 في قضية إرهاب بالسجن 10 سنوات في المغرب خفضت لاحقا إلى 5 أعوام وعاد إلى ألمانيا بعد الإفراج عنه حيث اشتهر ببث فيديوهات على يوتيوب تتضمن انتقادات حادة للسلطات المغربية.

وأضاف البيان أن هناك محاربة مستمرة، ولا هوادة فيها للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دور المغرب في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة من دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين.

والجدير بالذكر أن المغرب أعلن بداية مارس 2021 تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى