محليات

المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة #مسقط تدشن “حملة التمريض الآن”

دشنت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط مؤخرا “حملة التمريض الآن” وذلك عبر مقطع مرئي للدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية -القائمة بأعمال مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة مسقط- قدمت خلاله كلمة شكر لكادر التمريض والتضميد على جهودهم المخلصة وتفانيهم بالعمل لاسيما خلال هذه جائحة كوفيد19.
ومن جانبها وصفت مديرة دائرة التمريض بالمديرية عائشة الغمارية مهنة التمريض بأنها مهنة إنسانية وهي الروح التي تشرق في وجدان مجتمعنا وهي عطاء بلا حدود وهي عماد ونبض المنظومة الصحية والمحرك الفعال في تعزيز الصحة الوقائية والعلاجية في المنظومة الصحية والمجتمعية.
وحملة التمريض الآن هي حملة دولية أطلقتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مجلس التمريض الدولي وبرعاية جمعية بورديت تراست ( Burdett Trust) ومن ضمن أهدافها زيادة الاهتمام بالتمريض دولياً والمساعدة في تنمية هذه المهنة بشكل أكبر حتى تتمكن من لعب دور أساسي في مواجهة التحديات الصحية الحقيقية في جميع أنحاء العالم.
ولعبت دائرة التمريض بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ولا زالت أدواراً مهمة خلال جائحة فيروس كوفيد19 في جميع مواقع الخدمات الصحية والمتمثلة في رفد عيادة المراقبة الصحية بمطار مسقط الدولي بكادر التمريض والتضميد، إضافة إلى وضع سياسات العمل لدور فئة التمريض في القيام بمعاينة الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كوفيد19 داخل غرف المعاينة، وتدريب الممرضات التابعات للمراكز الصحية التابعة للمديرية على كيفية القيام بمعاينة المصابين بهذا المرض، علاوة على متابعة كوادر التمريض من قبل المختصين بالدائرة من خلال الزيارات الميدانية بهدف التقييم والتوثيق ومعالجة تحديات العمل ووضع الحلول المناسبة لها.
كما قامت الدائرة أيضا بتقديم المساندة والدعم لقسم مكافحة العدوى بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمسقط وذلك من خلال دعمهم بمجموعة من الممرضات المتخصصات في مجال مكافحة العدوى لتدريب مختلف الطواقم الطبية وغير الطبية بأسس ومبادئ مكافحة العدوى، وكذلك مساندة فريق التقصي الوبائي بالمديرية.
كما عملت دائرة التمريض منذ بداية الجائحة وبالتعاون مع مختلف المؤسسات ذات الصلة على تفعيل مؤسسات الحجر الصحي للقادمين من الدول الموبوءة، ومتابعة الحالة الصحية للمشتبه بهم طيلة مدة الحجر الصحي عن طريق العيادة الصحية داخل تلك المؤسسات.
كما كان لكادر التمريض والتضميد الدور البارز في العمل في بعض المراكز الصحية التي تعمل على مدار الساعة خلال جائحة فيروس كورونا كوفيد19 لاسيما دورهم الفاعل في مراكز الفحص الميدانية المتنقلة بمحافظة مسقط.
ويتجلى دور التمريض خلال جائحة كورونا في تقديم مختلف أوجه الدعم لتقديم أفضل الخدمات الصحية لأفراد المجتمع.
جدير بالذكر بأن حملة “التمريض الآن” التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية عام 2018 هدفت إلى رفع اختصاصات التمريض لتحسين الصحة وتمكين الممرضين والممرضات من تكبير إسهاماتهم في التغطية الصحية الشاملة، وضمان حصول القوى العاملة الصحية بوجه عام وقطاع التمريض وطب التوليد بالأخص على دور أكثر وضوحاً في تطوير السياسة الصحية العالمية وتخطيطها بحلول نهاية 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى