دول العالم

بعد قرار أممي يطالب “الحوثيين” بوقف الهجمات.. اعتلاء سفينة شرقي عُمان ولا اتصالات!

وكالات – العربي

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغًا، اليوم الخميس، حول حادث بحري على بعد 50 ميلًا بحريًا شرقي صحار العمانية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغًا حول اعتلاء أشخاص غير مصرح لهم لسفينة في نفس إحداثيات الموقع الذي وقع فيه حادث قبالة عُمان.

وأضافت الهيئة أنها لا تستطيع إجراء المزيد من الاتصالات مع السفينة في الوقت الحالي، وفق ما نقلت “سكاي نيوز عربية”.

ويأتي هذا الحادث بعد ساعات على صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يطالب مليشيا الحوثي باليمن بالوقف الفوري للهجمات على السفن.

ودعا القرار كذلك كل الدول لاحترام حظر الأسلحة المفروض على جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

والقرار الذي صاغته الولايات المتحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضوًا وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت “يطالب بأن يضع الحوثيون فورًا حدًّا” للهجمات “التي تعرقل التجارة الدولية وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة”.

والدول التي امتنعت عن التصويت هي روسيا والصين والجزائر وموزمبيق.

من جهته، وردًا على القرار، قال القيادي بجماعة الحوثي في اليمن محمد علي الحوثي، اليوم الخميس: إن قرار الأمم المتحدة بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر “لعبة سياسية”.

وكتب على منصة “إكس” أن “الولايات المتحدة هي من تخرق القانون الدولي”.

وأضاف محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للجماعة، عبر منصة “إكس”: ما تقوم به القوات المسلحة اليمنية يأتي في إطار الدفاع المشروع، وأي فعل تواجهه سيكون له ردة فعل”، وفقًا لـ”رويترز”.

وطالب في المقابل “مجلس الأمن بالإفراج فورًا عن 2.3 مليون إنسان من الحصار الإسرائيلي الأمريكي الذي بات سلاحًا قاتلًا وباتت غزة بسببه تمثل أكبر سجن يمارس فيه العقاب الإجرامي الجماعي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى