دول العالم

الصين: قيود الاتحاد الأوروبي تؤدي إلى اختلال التجارة

د ب أ – العربي

قالت وزارة الخارجية الصينية، إنه يجب على أوروبا إلغاء القيود على الصادرات للصين، إذا أرادت أن تحل مسألة اختلال التجارة، وذلك في رد على تصريحات للمفوض الأوروبي لشؤون التجارة فالديس دومبروفسكيس.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، أن وزارة الخارجية الصينية قالت إنها لم تسع عن عمد قط لتحقيق فائض تجاري، مضيفة أن قيود الاتحاد الأوروبي على صادرات المنتجات التكنولوجية هي سبب اختلال التجارة.

وأضافت الوزارة أن معظم الشركات الأوروبية في الصين حققت أرباحاً كبيرة من خلال التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وكشفت وسائل إعلام أمس الأحد، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم الضغط على الصين، لتخفيف العراقيل التي تضعها أمام الصادرات الأوروبية، خلال اجتماع رفيع المستوى في سبتمبر(أيلول) المقبل، بعد أن بلغ العجز التجاري بين الكتلة وبكين نحو 400 مليار يورو العام الماضي.

وقال مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس لصحيفة “فاينانشيال تايمز”،  إن “العجز المذهل، الذي تضاعف خلال عامين، يؤكد على حاجة بكين لفتح أسواقها”.

وبدورها، قالت الصحيفة، إن موقف دومبروفسكيس يشبه الموقف الذي اتخذته الإدارات الأمريكية المتعاقبة، إذ قالت الممثلة التجارية الأمريكية، كاثرين تاي، مؤخراً، إنه يتعين على الصين أن تصحح العلاقة التجارية “غير المتوازنة”، والتي وصفتها بأنها “غير صحية”، و”ضارة” باقتصاد الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى