محليات

المتحف الوطني يدشن معرض “عبق اللبان” بالتعاون مع مؤسسة بيرفوموم الإيطالية

مسقط – العربي

دشن المتحف الوطني بقاعة أرض اللبان اليوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021م معرض “عبق اللبان”، تحت رعاية صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد، مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء، وبالتعاون مع السفارة الإيطالية في سلطنة عُمان، ومؤسسة (بيرفوموم) الإيطالية في تورينو، التي تأسست في عام (2017م) والتي تهدف لتعزيز ثقافة الطيب من خلال تنظيم الأحداث الثقافية عالية المستوى، ويستمر المعرض لعموم الزوار لمدة ثلاثة أشهر خلال الفترة (من 1 ديسمبر 2021م حتى 6 مارس 2022م).
وشارك في حفل التدشين كلاً من سعادة فيدريكا فافي، سفيرة الجمهورية الإيطالية المعتمدة لدى السلطنة، إلى جانب سعادة الدكتورة نورا عرابة حداد، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في سلطنة عُمان، وحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والمتحفي.
وقال سعادة جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني: إن معرض “عبق اللبان” يجسد القيمة التاريخية لشجرة اللبان فهي تمثل جسراً للتواصل مع حضارات العالم القديم، ولآجلها تحركت القوافل التجارية في مسارات مختلفة، ولقد ظهرت تجارة اللبان الدولية منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد؛ حيث شملت كلًّا من بلاد الرافدين، ووادي السند، ومصر الفرعونية. وتأكيدًا على أهمية تجارة اللبان قديمًا في صياغة الحضارة الإنسانية عبر التاريخ؛ فقد تم إدراج أربعة مواقع أثرية تختص بتجارته في قائمة التراث العالمي لمنظمة (اليونسكو)، وهي: مدينة البليد، ومدينة خور روري (سمهرم)، ومدينة شصر (أوبار)، ووادي دوكة. ويزخر المعرض بمقتنيات متحفية معارة من الجمهورية الإيطالية ومقتنيات أثرية عُمانية تقف شاهده على تقاليد عريقة تعود لالآف السنين، ويسلط الضوء على استمرارية العلاقات العُمانية – الإيطالية عبر العصور، والتي جسدتها القوافل التجارية حاملة اللبان الثمين والتوابل كسلع استهلاكية رائجة في العالم الغربي.
من جانبها أكدت سعادة فيدريكا فافي، سفيرة إيطاليا المعتمدة لدى السلطنة ” أن معرض عبق اللبان جاء تزامناً مع أسبوع المبطخ الإيطالي السادس لتسليط الضوء العلاقة بين الطعم الشهي والروائح الزكية، حيث أن العبق عنصر رئيسي من عناصر الوجبات الشهية. وقدمت وزارة الخارجية والتعاون الدولي دعماً مالياً لهذه المبادرة للترويج للأبعاد الثقافية والتاريخية لفن الطهو على المستويات الخارجية والعالمية”.
كما علقت سعادة الدكتورة نورا عرابة حداد، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في سلطنة عُمان قائلة: ” نقف وقفة احترام لهذه الشجرة، التي يتواجد نوعها فقط في هذه المنطقة، والتي بسببها، ازدهرت التجارة والتبادل الثقافي عبر التاريخ، مما يوضح لنا أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي”.
وأضافت: يتماشى المعرض مع موضوع اليوم العالمي للأغذية هذه السنة والذي يسلط الضوء على كيف أن البيئة الجيدة توفر حياة أفضل.
وصرحت روبرتا سونزاتو، أمينة معرض “عبق اللبان” من الجانب الإيطالي: ” المعرض مُستوحىً من أعمق معاني البخور، حيث حظي اللبان لدى المجتمع الروماني بمكانة عالية في البلاط القيصري ولدى العوائل الأرستقراطية، فكان ثميناً كالذهب، وأصبح رمزاً دينياً مقدساً لدى النصرانية”.
جدير بالذكر، أن المتحف الوطني شارك في معرض “Incēnsum ” بنسخته الإيطالية والذي استضافه متحف الآثار بمدينة تورينو خلال العام 2020م، وشارك المتحف الوطني بعدد (9) لقى أثرية ترتبط بثقافة الطيب العُمانية منها أقدم مبخرة مكتشفة في سلطنة عُمان ويقدر عمرها بحوالي (4500) عام تم اكتشافها في منطقة رأس الجنز، ومباخر احتفالية وشعائرية أثرية، وآلة كشط اللبان (منشف)، إضافة إلى حافظة لبان أثرية، وصاحب المعرض محاضرة ثقافية حول ثقافة الطيب في 27 سبتمبر 2020م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى