محليات

وزارة النقل والإتصالات وتقنية المعلومات تستعرض خطتها التنفيذية لعام 2023م

مسقط-العربي

تَطَرَّقَ معالي المهندس وزير النقل والإتصالات وتقنية المعلومات إلى إستعراض الخطط التي سيتم تنفيذها لهذا العام والخطط التي تم تنفيذها بعام 2022 م.

حيث قال معاليه “إن تكلفة إنشاء الطرق القائمة والجديدة وصيانة وإصلاح أضرار الطرق جراء الأنواء المناخية ستبلغ خلال العام الجاري أكثر من مليار ريال عُماني”.

وقد أشار إلى “أن القيمة التقديرية لعدد المناقصات المسندة في عام 2022م بلغت حوالي 230 مليون ريال عُماني منها 208 ملايين ريال عُماني في قطاع النقل واللوجستيات، و22 مليون ريال عُماني في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات”.

وكما أوضح معاليه “أن الوزارة تسعى لزيادة الإستيراد والتصدير عبر الموانئ العُمانية وذلك من خلال رفع حركة البضائع بما لا يقل عن 7 بالمائة سنويًّا، وزيادة نسبة حركة الحاويات بما لا يقل عن 5 بالمائة، وتحسين مؤشرات قطاع النقل واللوجستيات وجودة الطرق وكفاءة خدمات الموانئ”.

وقال معاليه “إن الوزارة تعمل على تطوير الحكومة الإلكترونية للوصول بـ سلطنة عُمان إلى أفضل 50 دولة، ورقمنة أكثر من 200 خدمة حكومية وتنفيذ أكثر من 5 مشروعات للمركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء الإصطناعي وتأهيل أكثر من ألفي شخص ضمن مبادرة (مكين) لتأهيل الكفاءات الرقمية”.

حيث بين سعادته للنقل “بأن الموانئ العُمانية استقبلت في عام 2022م نحو 9800 سفينة و2ر5 مليون حاوية، وارتفع حجم البضائع السائبة والعامة إلى أكثر من 90 مليون طن وارتفع عدد السياح إلى 205 آلاف سائح”.

وأشار سعادته إلى “أن حافلات النقل العام المنتظم بسلطنة عُمان تمكنت في العام الماضي من نقل أكثر من 4ر6 مليون راكب في الخطوط الداخلية بمحافظة مسقط والخطوط الخارجية المتجهة إلى مختلف المحافظات”.

وأوضح أيضاً ” أن إجمالي أطوال مشروعات الطرق الإستراتيجية القائمة والجديدة لعام 2023م بلغت أكثر من 1300 كيلومتر، أبرزها طريق (دبا – ليما – خصب) واستكمال طريق الباطنة الساحلي (بركاء – السويق) وإزدواجية (هيماء – ثمريت) والطرق الاستراتيجية الرابطة بولاية مقشن وإزدواجية طريق (ريسوت – المغسيل) وازدواجية (جعلان بني بو علي – جعلان بني بو حسن)، طريق (هرويب – المزيونة – ميتن)”، وإنه سيتم ﺭصف ﻃﺭيق ﺍﻷﻓﻼﺝ بولاية المضيبي وإعادة تأهيل طريق (الحزم – الرستاق) بولاية الرستاق وإعادة تأهيل طريق (بدبد – نزوى) في مواقع متفرقة وإزدواجية وصلة طريق الخابورة ورفع كفاءة طريق (فرق – إزكي).

وأضافة إلى ذلك بأنه سيتم تنفيذ إزدواجية طريق الربع الخالي (المرحلة الأولى) ورصف طرق منطقة خزائن الاقتصادية وإزدواجية طريق (ريسوت – المغسيل) بمحافظة ظفار وطريق بديل يربط محافظة جنوب الباطنة بولاية الجبل الأخضر
ورصف طريق جبل شمس وطريق وادي بني جابر (المرحلة الثانية) وتصميم طريق (شهب أصعيب – رخيوت).

وحيث قال معاليه “إن الوزارة ستقوم خلال العام الجاري بتنفيذ واستكمال عدد من طرق الربط اللوجستي بطول أكثر من 60 كيلومترًا وطرق الربط السياحي بطول إجمالي يبلغ 55 كيلومترًا”.

وقد بين سعادته أن الوزارة استقطبت استثمارات تقنية خلال العام الماضي بأكثر من 300 مليون ريال عُماني، تمثلت في مركز البيانات الخضراء وشركة أشباه الموصلات وشركة أمازون.

وأوضح بشكل فعلي” أنّ وزارة النقل والإتصالات وتقنية المعلومات تخطط لإنشاء موانئ برية في الربع الخالي ومحافظة البريمي، وهناك مزايدات ستطرح قريبًا في هذا الجانب.

وأكد “أن الوزارة ستنفذ خلال العام الجاري مبادرة إنشاء مختبر الإبتكار للأمن السيبراني، وعددًا من مبادرات الذكاء الاصطناعي أبرزها رصد وزن وتتبع الشاحنات في قطاع النقل ، وإن وزارة النقل والإتصالات وتقنية المعلومات ستعمل خلال العام الجاري على تحديث عدد من القوانين منها قانون المعاملات الإلكترونية وقانون تنظيم الاتصالات”.

وقد شهد أيضاً إطلاق الحملة الوطنية لصناعة الأمن السيبراني، والهوية الجديدة لمنصة “نقل” المعنية باستخراج بطاقات تشغيل المركبات والتراخيص والتصاريح للعاملين في أنشطة النقل البري، وتطبيق “عابر” الخاص بمركبات الأجرة.

وأوضح سعادته “أنه سيتم قبل نهاية شهر مارس الحالي إسناد طريق (دبا – ليما – خصب) وذلك بعد ما تم الانتهاء من التحليل الفني المقدم من قبل 5 شركات”.

وكما “أن الوزارة لديها مقترحات تساهم في حل مشكلة الإزدحام المروري في محافظة مسقط عبر تحديد ثلاثة مسارات بديلة، هي:( مسار نخل -بدبد، ومسار السيب – بدبد، ومسار العامرات – دماء والطائيين)، وهي الآن في مراحل تصميم وتحديد المسار.

والجدير بالذكر بأنّ سعادته يشير إلى أنه” سيتم خلال الربع الأول من العام المقبل الإنتهاء من مشروع توسعة طريق (الرسيل – بدبد)”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى