دول العالم

الكونغرس يحسم اتفاق سقف الدين اليوم

رويترز  – العربي

يحسم الكونغرس الأمريكي اليوم اتفاق سقف الدين الذي توصل إليه الرئيس جو بايدن، وزعيم المعارضة الجمهوري، كيفين مكارثي.

ومن المقرر أن تنظر لجنة القواعد بمجلس النواب في مشروع القانون، المكون من 99 صفحة، الساعة الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي (19:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الثلاثاء، قبل أن يصوت عليه مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ومجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

ويتوقع كل من الرئيس الديمقراطي جو بايدن وكبير الجمهوريين في الكونغرس رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي بأن يحصل مشروع القانون على عدد كاف من الأصوات كي يصبح قانوناً قبل يوم الإثنين، وهو اليوم الذي تقول وزارة الخزانة إنه لن يكون لديها بحلوله ما يكفي من الأموال لتغطية التزاماتها.

ويقضي مشروع القانون بتعليق سقف الدين الأمريكي حتى أول يناير (كانون الثاني) 2025، مما يسمح لبايدن والمشرعين بتأجيل هذه القضية المحفوفة بالمخاطر السياسية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.

ويوم الأحد الماضي، أعلن الرئيس جو بايدن والجمهوريون عن اتفاقهم من حيث المبدأ على رفع سقف الديون الأمريكية وتجنب التخلف عن السداد.

ووصف الرئيس جو بايدن الاتفاقية بأنها “حل وسط “، بينما قال رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي إنها “جديرة بالشعب الأمريكي”. وحذرت وزارة الخزانة من نفاد أموال الولايات المتحدة في 5 يونيو (حزيران) بدون اتفاق.

كما أنه يضع حداً لبعض الإنفاق الحكومي على مدار العامين المقبلين، ويسرع عملية الموافقة على بعض مشروعات الطاقة، ويُعيد أموال مكافحة كوفيد-19 غير المستخدمة، ويضع شروطاً تخص العمل لاستفادة بعض الأمريكيين الفقراء من برامج المعونة الغذائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى