دول العالم

الكرملين: لا بد من الرد على أسئلتنا قبل تمديد اتفاق الحبوب

أ ف ب – العربي

أكد الكرملين اليوم الثلاثاء، أن “أسئلة كثيرة” تحتاج إلى معالجة قبل تمديد الاتفاق على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، والذي هددت موسكو بوقفه، يوم غد الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين: “لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي لم يُجب عليها عن الجزء الذي يهمنا من الاتفاق. الآن علينا اتخاذ قرار”.

وتؤكد موسكو أن عقبات تمنع صادراتها من الأسمدة والحبوب وتهدد بالانسحاب من الاتفاق، وفي يوليو(تموز) 2022، أُبرمت اتفاقية تسمح باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، ومددت في 19 مارس(أذار) الماضي. وقد مكّنت حتى الآن من تصدير أكثر من 27 مليون طنّ من المنتجات الزراعية.

وأصرت موسكو على تمديدها 60 يوماً بدل 120 يوماً كما ينصّ الاتفاق الأصلي، وطالبت بالامتثال لاتفاقية ثانية على صادراتها من المنتجات الزراعية التي لا تزال تعيقها العقوبات الغربية.

وهددت موسكو في منتصف أبريل(نيسان) الماضي بتعليق مبادرة الحبوب، إذا لم تلبى مطالبها الخمسة بما في ذلك إعادة ربط مصرفها الزراعي روسيلخوزبنك بنظام سويفت المصرفي الدولي.

وطالبت باستئناف تسليمها آلات زراعية وقطع غيار وإزالة معوقات تأمين السفن والوصول إلى الموانئ الأجنبية. ودعت موسكو إلى إلغاء تجميد أصول شركات روسية زراعية موجودة في الخارج واستئناف تشغيل خط أنابيب تولياتي أوديسا الذي يربط روسيا بأوكرانيا، لتسليم الأمونيا وهو مكون كيميائي يستخدم على نطاق واسع في الزراعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى