دول العالم

الجيش الإسرائيلي: إيران ساعدت “حماس” قبل هجوم 7 أكتوبر ولا تزال تساعدها

وكالات – العربي

صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري بأن “إيران ساعدت حركة حماس بشكل مباشر قبل هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، ولا تزال تقدم المساعدة لها”.

وقال هاغاري في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: “لقد ساعدت إيران حماس بشكل مباشر قبل الحرب، بالتدريب وتزويد الأسلحة والمال والمعرفة التكنولوجية”.

وأضاف: “حتى الآن، المساعدات الإيرانية لحماس (في حربها) ضد إسرائيل في شكل معلومات استخباراتية وتحريض عبر الإنترنت مستمرة”.

وحسب المتحدث العسكري الإسرائيلي، فإنه عندما “يتحرك وكلاء إيران في العراق واليمن ولبنان، يكون ذلك بأوامر من طهران”.

وأعلن البنتاغون الثلاثاء أن القوات الأمريكية المتمركزة في الشرق الأوسط تعرضت لـ13 هجوما في الأسبوع الماضي تم تنفيذها بطائرات بدون طيار وصواريخ، فيما قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الجماعات المرتبطة بإيران تقف وراء الهجمات المتزايدة على أهداف أمريكية في المنطقة.

مع ذلك أقرت الدفاع الأمريكية الاثنين، بأن الولايات المتحدة لم ترصد أي أمر مباشر من إيران لوكلائها لمهاجمة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

ورد على تقارير بشأن دعمها لـ”حماس” في هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل، نفت طهران التورط في هذا الهجوم، مشيرة إلى “أننا ندعم فلسطين بحزم لكننا لا نشارك في ردها، لأن القرارات بشأنه تتخذها فلسطين نفسها”.

ورفض وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف محاولات إلقاء اللوم على إيران “في كل شيء” يحدث في المنطقة، ووصف هذه المحاولات بالاستفزازية.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى