الصحة

لا مزيد من الحقن.. “حبة سحرية” تكفي لعلاج السمنة

وكالات – العربي

لطالما راود أحلام ما يزيد على 40 بالمئة من المواطنين الأميركيين يعانون من السمنة المفرطة تناول حبة عقار عوضا عن الحقن، هذه الفكرة ربما تصبح واقعا في وقت قريب.

وكشفت النتائج النهائية لدراستين، نشرتا ليل الأحد، أن الجرعات العالية من الدواء في عقار “ويغوفي”، التي يتم تناولها كحبوب عن طريق الفم قد تكون بنفس كفاءة الحقن الشائعة.

وخلصت دراسة استمرت 16 شهرا وشملت نحو 1600 شخص يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وكانوا يتلقون علاجا لمرض السكري من الفئة الثانية بالفعل، أن الجرعات العالية من الحبوب اليومية خفضت نسبة السكر في الدم بشكل أفضل من الجرعات القياسية من ربيلسس.

من متوسط وزن بالغ 96 كيلوغراما، أدت الجرعات الأعلى أيضا إلى فقدان ما بين 6.8 كيلوغراما و9.07 كيلوغراما، مقارنة بحوالي 4.5 كيلوغراما في الجرعة الأقل.

خلصت دراسة أخرى استغرقت 16 شهرا وشملت أكثر من 660 شخصا بالغا يعانون من السمنة أو يعانون من الوزن الزائد مع مرض واحد على الأقل مرتبط بالسمنة- لكن ليس مرض السكري- أن تناول الحبة ذات تركيز 50 ملليغرام يوميا ساعدت الأشخاص على فقدان حوالي 15 بالمئة من وزن أجسامهم في المتوسط، أو حوالي 18.85 كيلوغراما، مقابل حوالي 2.720 كيلوغراما مع تناول حبوب دواء وهمي “بلاسيبو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى