محليات

انعقاد الاسبوع الثاني من الدورة التدريبية على أشعة الامواج فوق الصوتية للنساء الحوامل

مسقط- العربي

اختتم مؤخراً فعاليات الاسبوع الثاني من الدورة التدريبية الثالثة على أشعة الامواج فوق الصوتية للنساء الحوامل التي نظمتها وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل و بالتعاون مع المستشفى السلطاني والجمعية الدولية أشعة الامواج فوق الصوتية.

وقد تلقت المشاركات اللاتي عددهن 24 طبيبة يعملن في مجال رعاية النساء الحوامل في مؤسسات الرعاية الصحية الاولية تدريب نظري وعملي على اجراء الاشعة للنساء الحوامل. وقد خضعت المشاركات على تقييم لمعلوماتهن قبل البدء بالتدريب وأيضا الى تقييم نظري وعملي في اليوم الخامس للورشة.

اشتمل التدريب على اكساب المشاركات مهارات التعرف على التشوهات الخلقية للأجنة التي قد تحدث في الجمجمة،الدماغ، الوجه، العنق، الصدر، القلب والاطراف، بالاضافة الى فحص بطن الجنين وجدار البطن والجهاز البولي.

كما خضغت المشاركات للتدريب على فحص الحبل السري والتعرف على التشوهات التي قد تحدث به باستخدام خاصية فحص الاوعوية الدموية بالموجات فوق الصوتية.

الجدير بالذكر أنه تم إنعقاد الاسبوع الأول من الدورة التدريبية في شهر فبراير من العام الجاري، كما ستواصل المشاركات التدرب على ما اكتسبنه من مهارات خلال هذا الاسبوع في المؤسسات الصحية وذلك تحت اشراف المدربات الوطنيات واستكمال سجل التدريب logbook الخاص بهذه الدورة. وسيتم اقامة الاسبوع الثالث الختامي للدورة التدريبية في يناير 2320 لتبدأ بعدها دورة تدريبية جديدة لمجموعة أخرى من الطبيبات المستهدفات لتحقيق التوسع التدريجي في تقديم خدمة الاشعة الامواج فوق الصوتية للنساء الحوامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى