دول العالم

الصين: دبلوماسيتنا “تمضي بثبات” بعد إعفاء وزير الخارجية

أ ف ب – العربي

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، أن دبلوماسيتها “تمضي بثبات”، بعد يوم من إعفاء وزير الخارجية الصيني تشين غانغ من منصبه، حيث امتنعت عن الإدلاء بأي تعليق إضافي بشأن هذه الخطوة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينغ، في مؤتمر صحافي دوري، إن “كل النشاطات الدبلوماسية للصين تمضي بثبات”. ورداً على سؤال بشأن إعفاء تشين، اكتفت بالقول “في ما يتعلق بهذا السؤال، سبق لوكالة شينخوا أن نشرت المعلومات بشأن ذلك”.

وأعفي تشين غانغ من منصبه، أمس الثلاثاء، بعد 207 أيام فقط على تسميته وزيراً للخارجية، وأعيد سلفه وانغ يي إلى المنصب، وفق الإعلام الرسمي.

وأتت الخطوة بعد غياب تشين غانغ الذي يعتبر من المقربين من الرئيس شي جين بينغ، وأحد كاتمي أسراره، لمدة شهر عن الأجواء العامة، ما أثار تكهنات بأنه فقد مكانته أو أنه يخضع لتحقيق رسمي.

واعتباراً من صباح الأربعاء، أصبح تشين غانغ بعيداً عن  الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، حيث تمّ حذف أي إشارة له، وأفضى البحث عن اسمه أو مقالات سابقة ورد ذكره فيها الى صفحة كتب عليها “غير موجودة أو تمّت إزالتها”. لكن اسمه بقي حاضراً حتى الآن على مواقع أخرى، مثل مجلس الدولة ووزارة التجارة وتلك العائدة للإعلام الرسمي.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أوردت الثلاثاء أن “أعلى هيئة تشريعية في الصين صوّتت لصالح تعيين وانغ يي كوزير للخارجية”، وأن “تشين غانغ أعفي” من المنصب. ولم تحدد الوكالة أسباب القرار، مشيرة الى أن الرئيس شي جينبينغ وقّع أمرا رئاسيا لوضعه موضع التنفيذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى