دول العالم

الصين ترسل موفداً إلى كييف وأوروبا لحل الأزمة الأوكرانية

وكالات – العربي 

يبدأ لي هوي الممثل الصيني الخاص للشؤون الأوراسية المكلف بمناقشة تسوية للنزاع في أوكرانيا، جولة أوروبية يزور خلالها كييف يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، لدفع المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا، والتوصل إلى مخرج للأزمة المستمرة منذ أكثر من عام.

وقال مسؤول أوكراني رفيع المستوى طلب حجب اسمه: “سيكون في كييف في 16 و17 مايو (أيار)”. وتفيد بكين أن لي هوي سفير الصين السابق في روسيا سيبحث في أوكرانيا، وبولندا، وفرنسا، وألمانيا، وروسيا “تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية”.

وأعلن الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، جولة الممثل الخاص للصين في وقت سابق.
ووفق الممثل الرسمي فإن زيارة لي هوي، دليل آخر على التزام الصين بتعزيز السلام والمفاوضات.

ومن جانبه قال تشو رونغ، الباحث البارز في معهد تشونغ يانغ للتمويل في جامعة رينمين في الصين، إن الزيارة لن تؤدي إلى تسوية فورية للأزمة، ولكنها محاولة ستجعل من الممكن توضيح مواقف جميع الأطراف لحل النزاع.

وسيكون لي أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ بداية الحرب في فبراير (شباط) 2022، وتتزامن رحلته مع بدايات هجوم مضاد طال انتظاره من أوكرانيا لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا، وفق رويترز.

وتأتي الزيارة بعد أسابيع من مكالمة لبن الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أواخر أبريل (نيسان)، في أول محادثة بين الزعيمين منذ بداية الحرب.

وفي الذكرى السنوية الأولى للحرب، نشرت وزارة الخارجية الصينية، مقترحاً من 12 بنداً للسلام في أوكرانيا.

وركز الإعلان الصيني على وقف إطلاق النار بين موسكو وكييف، وإطلاق محادثات سلام بين الطرفين لإنهاء الحرب. 

وجاء الإعلان الصيني بعنوان “موقف الصين من الحل السياسي للأزمة في أوكرانيا”.

وقبل إعلان المقترح الصيني، رحب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بمبادرة بكين. وقال إن انخراط الصين في جهود إحلال السلام خطوة أولى مهمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى