محليات

الصحة تنظم حلقة عمل بعنوان ” القرارات المبنية على البيانات والحقائق”

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة ( مؤخرا ) حلقة عمل افتراضية ، تحت عنوان ” القرارات المبنية على البيانات والحقائق” والتي استمرت لثلاثة أيام وذلك عبر الاتصال المرئي.
وقد افتتحت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة فعاليات الحلقة بكلمة أوضحت فيها على أهمية أقامتها في إكساب مدراء العموم ومدراء الدوائر ومن في حكمهم والعامليين الصحيين المعرفة في طريقة استخدام البيانات والرسوم البيانية لتساعدهم على اتخاذ القرار .
كما اكدت مديرة مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة على اهمية الشفافية والمصداقية في دقة البيانات واتاحتها للمختصين الذي من شأنه ان يعزز الثقة مع المراجعين ، والذي يشكل المادة الأساسية والعلمية للتخطيط وبذلك اتخاذ الاجراءات المناسبة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.

هذا و قد تناولت فقرات برنامج الحلقة مناقشة عدد من المواضيع الهامة بدأ من التعريف بالبيانات و مرورا بطريقة جمعها و تقديمها بطريقة صحيحة ، وطرق اختيار العينات و كيفية تصميم المؤشرات بطريقة سهلة و مبسطة ، بالإضافة الى اكتساب المعرفة لقراءة الرسوم البيانية و استخلاص ما وراء الاشكال لتقييم الاداء و من ثم اتخاذ القرارات الصحيحة من قبل المحاضر الدكتور خالد أبو المجد (خبير الجودة) ، كما تطرق المحاضر الى المفاهيم الاساسية للنظام الصحي و تطبيق النظام الصحي القائم على القيمة والذى يتطلب استخدام البيانات على جميع الاصعدة و الى كيفية استخدام البيانات لوضع الخطط الاستراتيجية.
واختتمت الحلقة بشرح مبسط عن طرق البحث العلمي ، و كيفية استخدام البيانات فى البحث العلمى و تميزت باستعمال نماذج واقعية من المجال الصحي فى جميع المواضيع مما اضاف ثراءا و و فعالية من جميع المشاركين
شارك في الحلقة ما يقارب (500) مشاركا من العاملين الصحيين من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى