دول العالم

فنلندا ترسل دبابات لكسح الألغام في أوكرانيا

د ب أ – العربي

تعتزم فنلندا إرسال 3 دبابات لكسح الألغام من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، حسبما أعلن وزير الدفاع الفنلندي ميكو سافولا عبر موقع تويتر، اليوم الخميس.

وأوضح الوزير في مؤتمر صحافي، أن الدبابات ليست مزودة بمدافع بل ببنادق آلية، مضيفاً أن المركبات مصممة بالتحديد لكسح الألغام.

وأفادت قناة “واي إل إيه” الرسمية بأن ست من نحو 200 دبابة من طراز ليوبارد 2 في فنلندا هي دبابات لكسح الألغام.

وذكرت الوزارة في بيان أنه يتم تقديم تدريب على استخدام الدبابات وصيانتها.

وأعلنت الحكومة في ذات الوقت إرسال المزيد من الأسلحة إلى كييف.

وذكر سافولا في البيان أنه “قد مرت سنة منذ أن بدأت روسيا حرب العدوان وما زالت تحتاج أوكرانيا إلى دعم دفاعي، نحن نرسل المزيد من مواد الدفاع ونشارك في التعاون بشأن دبابات ليوبارد مع شركائنا”.

وكانت فنلندا، التي تسعى للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قد أشارت في يناير (كانون الثاني) إلى أنها قد ترسل لأوكرانيا بعض دبابات ليوبارد.

وقال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو حديثاً إن “مساهمة فنلندا لن تكون كبيرة للغاية من ناحية العدد”.

ويُشار إلى أن فنلندا لديها حدود مشتركة طويلة للغاية مع روسيا، وهي الدولة الوحيدة التي لديها دبابات ليوبارد وليست عضوة في حلف الناتو، مما يثير مخاوف من الانتقام منها.

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت، قد صرح في مطلع الشهر الجاري، أن الحكومة منحت رخصة لتصدير دبابات طراز ليوبارد 1 لأوكرانيا.

وأضاف أن “ألمانيا سوف تسلم في خطوة أولى أوكرانيا 14 دبابة ليوبارد 2ايه 6 من مخزونات الجيش الألماني”. 

ويشار إلى أوكرانيا قد طالبت مراراً بتزويدها بدبابات ألمانية متقدمة لمساعدتها في صد الهجوم الروسي لأراضيها والذي يدخل عامه الثاني غداً الجمعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى