محليات

الصحة تنظم الحلقة الوطنية التدريبية لبرنامج الفحص الطبي قبل الزواج

مسقط – العربي

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل بالتعاون مع المستشفى السلطاني ( قسم مختبرات الدم ) والمركز الوطني للصحة الوراثية على مدى يومين حلقة العمل الوطنية التدريبية لبرنامج الفحص الطبي قبل الزواج ، وذلك بقاعة المحاضرات بالمستشفى السلطاني .

ويأتي إقامة الحلقة تحقيقا لأهداف الخطة الخمسية العاشرة لوزارة الصحة من أجل تعزيز خدمة الفحص الطبي قبل الزواج في مؤسسات الرعاية الأولية والثانوية ، وهدفت إلى تمكين العاملين الصحيين بالمعرفة العلمية والمهارات التقنية ومهارات التواصل اللازمة لتقديم خدمة الفحص الطبي قبل الزواج وخدمة المشورة الوراثية بعد الفحص.

واستهدفت مشاركة فئتين من العاملين الصحيين: فئة فنيي المختبرات وأطباء علم الأمراض المعنيين بإجراء وتحليل الفحوصات المدرجة ضمن باقة فحوصات برنامج الفحص الطبي قبل الزواج لضمان الحصول على مستوى عالي من الـدقة على المستوى الثانوي ، بالإضافة إلى فئة الأطباء ومرشدي الوراثة الذين يقدمون خدمة المشورة الوراثية للمستفيدين من خدمة الفحص الطبي قبل الزواج في مؤسسات الرعاية الأولية.

حلقة العمل افتتحت بكلمة للدكتورة جميلة بنت تيسيرالعبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل سلطت الضوء فيها على جهود وإنجازات الوزارة في مجال خدمة الفحص الطبي قبل الزواج منذ إطلاقها في عام 1999؛ وأكدت في كلمتها على تواصل الجهود من أجل تعـزيز الخدمة بالتعاون مع الجهات المعنية ، كما تطرقت إلى الخطط المستقبلية لخدمة الفحص قبل الزواج بما يتناسب مع رؤية عمان 2040.

بعدها استعرضت الدكتورة منى الريامية استشارية أولى طبيبة أمراض دم بالمستشفى السلطاني أهداف الحلقة ، وقدمت نبذة عن محتوى التدريب ومسار جلساتها ، وأكدت على أهمية إقامة مثل هذه الحلقات لهدف رفع مستوى الخدمة على جميع المستويات.

الحلقة التدريبية تضمنت على عـدد من الجلسات النظرية والعملية تناولت مواضيع أمراض الدم الوراثية خصوصا أمراض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وأمراض اضرابات خضاب الدم الأخرى، وكذلك الفحوصات اللازمة لتشخيص هـذه الأمراض وتحديد الحاملين والمصابين لمثل هذه الأمراض.

كذلك تضمنت على جلسات تدريب الكادر الطبي على كيفية استخلاص المعلومات والتعرف على الأمراض الوراثية الأخرى الشائعه في سلطنة عمان كجزء لا يتجزء من خدمة الفحص قبل الزواج ، وطريقة التعامل معها من ناحية توجـيه المستفيدين من الخدمة للمختصين بالمشورة الوراثية. وتضمنت على جلسات للتدريب العملي لهدف تمكين العاملين الصحيين بالمهارات التقنية لفنيي المختبرات وأطباء علم الأمراض، وكذلك على مهارات التواصل في إعطاء المشورة الوراثية للأطباء ومرشدي الوراثة المشاركين بالحلقة التدريبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى