محليات

الصحة تعقد الحلقة الوطنية العاشرة لتعزيز دور المجتمع في المشاركة في تقديم الخدمات الصحية للأطفال مادون الخامسة IMCI

بدأت صباح اليوم الاثنين حلقة العمل الوطنية العاشرة لتعزيز دور المجتمع في المشاركة في تقديم الخدمات الصحية للأطفال ما دون الخامسة IMCI التي تنظمها وزارة الصحة عبر الاتصال المرئي وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي – مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية-.

الحلقة التي تستمر لمدة يومين يشارك فيها عدد من أطباء الأطفال واطباء الاسرة والممرضات والمثقفات الصحيات وعدد من أختصاصيي التغذية من مختلف المؤسسات الصحية من جميع محافظات السلطنة.

ويحاضر خلال الحلقة متحدثين من مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة، بالإضافة إلى متحدثين من مختلف الدوائر الصحية المعنية بصحة الطفل التابعة لوزارة الصحة من بمختلف محافظات السلطنة.

تهدف الحلقة الوطنية إلى إعداد كوادر طبية لمتابعة وتعزيز تطبيق المكون المجتمعي لتدابير الرعاية المتكاملة لصحة الأطفال ما دون الخامسة في المؤسسات الصحية، علاوة على تعزيز دور المجتمع في تقديم الخدمة الصحية للأطفال ما دون الخامسة عن طريق ربطه مع الكادر الصحي في المراكز الصحية عند تقديم الخدمة الصحية.

تناقش الحلقة الوطنية العاشرة خلال يوميها جملة من المواضيع المتعلقة بصحة الأطفال ما دون الخامسة منها أهم أمراض الطفولة وتوضيح سياسة الوزارة حولها، وتوصيات منظمة الصحة العالمية للحد من الإصابة بالأمراض والوفيات لمن دون سن الخامسة، وعلامات الخطر العامة وبروتوكول تقييم وعلاج الحالات الطارئة، توضيح كيفية تقييم حالة الطفل في حال إصابته بالكحة وصعوبة التنفس والإسهال ومشاكل الحلق والأذن والحمى.

كذلك تناقش الحلقة أهمية الحصول على الاستشارة المناسبة حول صحة الطفل، وآلية فحص الأطفال من عمر الشهرين، علاوة على استعراض برامج الرضاعة الطبيعية وبرنامج الاستشارات الوراثية، وعددا من المواضيع ذات الصلة.

وسلطت الدكتورة فنه آل فنه العريمية خبيرة الرعاية المتكاملة لصحة الأطفال ما دون الخامسة IMCI الضوء على تدابير الرعاية المتكاملة وتاريخها بالسلطنة، والإنجازات التي تحققت في خفض معدل الوفيات والمراضة وتعزيز الصحة العامة للاطفال ما دون الخامسة، علماً بأن وزارة الصحة بدأت في تطبيق سياسة الرعاية التكاملية لصحة الطفل عام 2000م.

من جانب آخر قدمت الدكتورة اسيا بنت محمد النعمانية – من دائرة صحة المرأة والطفل محاضرة حول اهمية سجل صحة الطفل، وكذلك أهمية متابعه التطور النمائي للطفل.

فيما استعرضت الدكتورة /امنة العجمية – من دائرة التغذية في محاضرتها أهمية التغذية وتاثير المشاكل التغذوية على صحة الأطفال ما دون الخمس سنوات.

كما سلطت دكتورة /لميا المحمودي من مكتب منظمة الصحة العالمية-سلطنة عمان عمان الضوء حول التحديات التي تصيب الاطفال واستراتيجيات علاجها. كما قدم مجموعه اخرى من المحاضرين أوراق عمل تصب حول تعزيز تطبيق المكون المجتمعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى