محليات

الصحة تدشن مشروع جديد يعتبره البعض من ايجابيات كوفيد_19

مسقط – العربي

دشنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء مشروع العيادة الافتراضية للرعاية الصحية الأولية بالشراكة بين المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ومكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة ومؤسسة بلومبرج الخيرية العالمية ضمن مبادرة الشراكة من أجل مدن صحية وذلك تحت رعاية سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة الوزارة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط وذلك بالقاعة الرئيسية بديوان عام الوزارة.
وعبرت سعادة الوكيلة في بداية حديثها عن سعادتها بإضافة هذه الخدمة قائلة: اشكر منظمة الصحة العالمية والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط على الشوط الكبير الذي انجزوه خلا ما يقارب السنة، ولما وصلنا له في هذه المرحلة. وتسهل هذه العيادة التي ستكون إضافة مهمة في الرعاية الصحية المتقدمة؛ الوصول إلى المراجعين، حيث في فترة الجائحة تعذر الوصول للكثير من المواطنين المحتاجين للرعاية والاستشارة خاصة فيما يخص الأمراض الغير معدية.
جاءت فكرة مشروع العيادة الافتراضية منذ تفشي مرض كوفيد -19 في عام 2020 في سلطنة عمان، عندما أدخلت خدمة الاستشارات الصحية الهاتفية في مارس 2020 كأحد الخيارات للتواصل مع المرضى وتقديم الخدمات الصحية، وفي أكتوبر من نفس العام تم تحديد خط هاتفي لكل مؤسسة صحية خاص بتقديم الخدمة وتم الإعلان عنه للمجتمع المحلي المحيط بالمؤسسة الصحية، لتكون الخدمة أكثر شمولا واتساعا بحيث تصبح افتراضية بالصوت والصورة باستخدام التقنيات الحديثة المتاحة.
المشروع يهدف إلى توفير خدمة العيادة الافتراضية للمرضى وخصوصا مرضى الأمراض المزمنة والتي تعتبر أحد البدائل الجيدة في ظل انتشار الجائحة وتقليل التردد على المؤسسات الصحية، حفاظا على سلامة المرضى والعاملين الصحيين.
ويتكون المشروع من عدة مكونات وهي: الأجهزة اللوحية، التطبيق الإلكتروني للمحادثات المرئية، التدريب، الدليل الارشادي، الترويج الإعلامي.
يذكر بأن الاستشارات الطبية عن بعد أصبحت جزءاً من البلدان، ويشكل هذا النوع إضافة مهمة في طريق تنويع وسائل التواصل مع المرضى والمتوقع منها أن تساهم بشكل جيد في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وتحسن من مستوى التواصل والاتصال بين المراجعين وبيئة المؤسسات الصحية بدون الحاجة للحضور الشخصي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى