دول الخليج

السويد تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي

دبي – العربي

احتفلت السويد بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي ، بزيارة ملكية من جلالة الملك كارل السادس عشر غوستاف ومراسم رفع العلم في ساحة الوصل.
واستقبل كل من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي، ومعالي ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي، جلالة الملك كارل السادس عشر غوستاف، الذي رافقه لفيف من كبار الشخصيات.
وقال جلالة الملك كارل السادس عشر غوستاف: “يذكّرني وجودي هنا بمقولة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الأب المؤسس لدولة الإمارات يعرفها جيدا جميع الإماراتيين: ’من ليس له ماضٍ، ليس له حاضر ولا مستقبل‘. من الملهم أن نشهد مواصلة الإماراتيين العيش بموجب مبادئه، مع التقدم اللافت الذي تحرزه دولة الإمارات. وهنا في إكسبو 2020، يتجسد ماضي دولة الإمارات وحاضرها ومستقبلها، وكذلك في جميع أنحاء هذه الدولة. ويسرّني أن أهنئكم جميعا بمناسبة اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات”.
وأشار جلالته إلى أن دولة الإمارات والسويد تهدفان إلى بناء مدن مستدامة، من أجل مكافحة التغيّر المناخي. وأضاف قائلا: “توحد السويد ودولة الإمارات صفوفهما خلف كلمة واحدة، هي الابتكار. فالابتكار أدى دورا هائلا في النمو الاقتصادي للسويد وتطورها… وهو لا ينشأ من فراغ، بل يزدهر عبر الإبداع المشترك. وببساطة، فإننا معا نصبح أكثر ذكاء. وعبر الابتكار، يمكننا إيجاد حلول مشتركة للتحديات المشتركة.
“يمنحنا إكسبو 2020 إمكانية تطوير حلول ابتكارية لا تصب في صالح دولتنا فحسب، بل في صالح السوق العالمية والعالم بأكمله. إنه فرصة حقيقية للإبداع المشترك، للابتكار. أنا على ثقة بأن الشراكة التي أبرمناها هنا في إكسبو 2020 ستعزز التعاون بين السويد ودولة الإمارات ودول العالم، وبأننا سنتمكّن معا من ابتداع أفكار وحلول جديدة”.
وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: “تؤكد مشاركة السويد أهمية التركيز على الاستدامة في كل جانب، حيث تلتقي الغابات السويدية بالتصاميم الهندسية الإسلامية لإلهام فن العمارة وسرد القصص في الجناح، وهو ما يروّج للسويد بوصفها دولة مبتكِرة، ومستدامة، وملائمة للأعمال، ولديها قناعة راسخة بأن التفاني والالتزام المشترك ضروريان لإطلاق العنان للإبداع والابتكار”.
تضمنت العروض الثقافية عرضا لـ”سيركوس سيركور”، وهي فرقة سيرك اسكندنافية رائدة مقرها السويد، فضلا عن عرض للفنانة ومؤلفة الأغاني السويدية الشهيرة مولي ساندين. صُمم أداء “سيركوس سيركور” خصيصا لهذا اليوم، حيث أدى أربعة فنانين في تناغم تام ألعابا بهلوانية، في عرض يقوم على مفهوم الإبداع المشترك.
اشتهرت مولي ساندين بأدائها الصوت الغنائي لشخصية ريتشيل ماك آدمز في فيلم نتفليكس الناجح “يوروفيجن”، وترشحت لنيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل أغنية أصلية في الفيلم بفضل أغنية “هوسافيك”. وأدت بصوتها القوي أغنية لعيد الميلاد بعنوان “كام واتيفر، كام وات ماي” باللغة الإنجليزية، وغيرها من الأغاني باللغة السويدية.
يقع جناح السويد في منطقة الاستدامة، ويجمع بين تجربة مستوحاة من الغابات الاسكندنافية والطراز المعماري الشرق أوسطي. يمكن للزوار التنزه عبر مسارات تحيط بها جذوع الأشجار ومعرفة كيف تبني السويد المدن الذكية، وتطوّر الجيل المقبل من أساليب السفر، وتبتكر علوم الحياة، وتطوّر اقتصادا دائريا حيويا. تصميم الجناح المليء بالأشجار يقود الزوار عبر مسارات مختلفة بين جذوع الأشجار المصفوفة بصورة منسَّقة، حيث تستكشف معارض الوسائط المتعددة التفاعلية حزمة من الموضوعات. يستعرض الجناح أنظمة السفر للجيل المقبل، ويمنح الزوار تجربة الحياة في المدن الذكية المستقبلية، والاستماع إلى الأصوات الحقيقية للغابات السويدية الوارفة، فضلا عن الاستمتاع باستراحة قهوة سويدية.
الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي هي أوقات للاحتفاء بكل من مشاركينا الدوليين، الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، عبر تسليط الضوء على ثقافتهم، وإنجازاتهم، واستعراض أجنحتهم وبرامجهم. ويضم كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، تليها خطابات وعروض ثقافية.

والجدير بالذكر ان إكسبو 2020 دبي يقام حتى 31 مارس 2022، ويدعو الزوار من جميع أنحاء العالم لنصنع معاً عالماً جديداً، في احتفال بالإبداع البشري، والابتكار، والتقدم، والثقافة على مدار ستة أشهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى