الدول العربية

السودان يتصدر قمة السيسي ورئيس وزراء اليابان في القاهرة

وكالات – العربي

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، قمة مصرية يابانية بالقاهرة مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

قال الرئيس المصري، إن التطورات في السودان احتلت جانباً مهماً من مباحثاته مع رئيس الوزراء الياباني.

وأضاف السيسي، خلال قمة جمعته بكيشيدا، في القاهرة، أنه أكد لرئيس الوزراء الياباني الرؤية المصرية القائمة على ضرورة الوقف الفوري والدائم والشامل لإطلاق النار في السودان.

كما شدد على أهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل في الأزمة، باعتبارها شأناً سودانياً خالصاً بما يسهل من نزع فتيل الأزمة، ويحول دون تفاقمها.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، إنه تبادل مع رئيس وزراء اليابان، خلال مباحثاتهما اليوم في قصر “الاتحادية” بالقاهرة ، وجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، واصفاً النقاشات بأنها “إيجابية وبناءة”.

ولفت إلى أنه تم استعرض ما تشهده الساحة الدولية اليوم من تحديات، وبشكل خاص ما خلفته الأزمة الأوكرانية من تبعات اقتصادية هائلة على الدول النامية، فاقت ما أحدثته جائحة “كورونا”، من ارتفاع فى معدلات التضخم وأسعار الطاقة والغذاء، وتوقعات بتراجع معدلات النمو.

وتناولت القمة المصرية اليابانية سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وبحث حالة السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي، بحسب ما ذكر موقع الرئاسة المصرية الإلكتروني. ويزور رئيس الوزراء الياباني مصر لمدة 3 أيام لتكون وجهته الأولى في مستهل جولته الأفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى