محليات

السلطنة تشارك في الاجتماع السادس للجنة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي

Advertisements

شاركت السلطنة ممثلة بوزارة الصحة صباح اليوم )الخميس (، عبر تقنية الاتصال المرئي في أعمال الاجتماع السادس للجنة أصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن.
ترأس وفد السلطنة في هذا الاجتماع معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي – وزير الصحة – وبحضور عدد من المسؤولين وقد شارك في الاجتماع أصحاب المعالي وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.

يأتي هذا الاجتماع في إطار توحيد جهود الدول الأعضاء لتحقيق استراتيجية صحية موحدة وتعزيز وتنفيذ العمل الخليجي المشترك.

ناقش اجتماع وزراء الصحة بدول مجلس التعاون في نسخته السادسة الموضوعات ذات الأهمية المشتركة، وفي مقدمتها: الاطلاع على مستجدات تنفيذ قرارات المجلس الأعلى في دورته (40) والتي انعقدت في الرياض (ديسمبر 2019)، والمضامين التي جاء بها الإعلان الختامي وعلى الأخص تلك الصادرة عنه فيما يتعلق بالمجال الصحي، ومن بينها استكمال متطلبات التنافسية العالمية وتعزيز الشراكة الاستراتيجية كما تم التطرق إلى مناقشة القيود الغير جمركية والتي تخص وزارات الصحة بدول الخليج مع متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى في هذا المجال.
كما طرح على طاولة الاجتماع تقارير اللجنة العامة حول الجهود التي بذلتها دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة جائحة كوفيد-19 على جميع الأصعدة والمجالات سواء كان الجهود الصحية للدول أو من خلال العمل التطوعي، كما تم استعراض رؤية الأمانة العامة حول تعزيز العمل الخليجي المشترك في مرحلة (ما بعد جائحة كوفيد19).

كذلك ناقش جدول أعمال الاجتماع خطة عمل لجنة أصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول المجلس ومتابعة تنفيذ اللوائح الصحية الدولية والدليل الخليجي لخطط الاستعداد والاستجابة للأوبئة وخطة الصحة العامة للتأهب والاستجابة للحالات الطارئة ووضع الإطار العام لخطة طوارئ الصحة العامة في مطارات دول مجلس التعاون وكذلك نظام الإنذار الصحي المبكر.

علاوة على ذلك تم بحث إلى ضرورة توحيد دليل المدن الصحية الخليجية الحاصلة على الاعتماد من منظمة الصحة العالمية ووضع استراتيجية لها ضمن خطة (2020-2030)، كما بحث الاجتماع الجهود الرّامية إلى وضع التسهيلات بين دول المجلس، وتم التطرق إلى موضوع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية المعفاة من الضرائب.

الجدير بالذكر أن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون هي منظمة تعمل على تحقيق استراتيجية صحية شاملة وموحدة بين الدول الخليجية وتوثيق التكامل والعمل من أجل حصول مواطني الدول الأعضاء على أعلى مستويات الصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى