محليات

السلطنة تؤكد على اهتمامها بالتعاون الدولي في استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية والمجالات الحيوية

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطنة شاركت في اجتماع لجنة المسائل السياسية الخاصة التابعة للأمم المتحدة والتي عقدت بنيويورك، وأكدت السلطنة ‏على اهتمامها بالتعاون الدولي في استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية والمجالات الحيوية ذات الصلة، سيما رصد تغييرات المناخ ومكافحة التصحر، وأيضا إدارة الكوارث وأنظمة الاتصالات والأقمار  الصناعية.

‏ودعت السلطنة في كلمتها التي ألقاها السكرتير ثاني سلطان بن محمد الفزاري بوفد السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة إلى توسيع دائرة استفادة الدول النامية من التكنولوجيات، والتطبيقات الحديثة لتطوير  مسيرتها نحو التنمية المستدامة.

وأشادت السلطنة بالتعاون الجيد والمثمر مع لجنة الفضاء الخارجي التابعة  للأمم المتحدة والمتمثل في تجارب محاكاة المريخ “أمادي 18” والتي  أُجريت في صحراء “مرمول” بالسلطنة عام 2018م، حيث كانت لها  إسهامات إيجابية في رفع قدرات الطواقم العلمية وزيادة التبادل المعرفي  في عدد من المجالات، ‏مؤكدة على استعدادها لمشاطرة الدول المهتمة بنتائج تلك التجارب نحو مزيد من التعاون.

وأشار ‏السكرتير ثاني سلطان بن محمد الفزاري في كلمته إلى رؤية عمان 2040 التي ترتكز في مفاصلها الرئيسية على المعرفة والاقتصاد المعرفي، بوصفها الطريق نحو المستقبل في عالم يسوده العلم والتكنولوجيات الحديثة ضمن منظومة دولية تقوم على تبادل المعارف بين الدول والشعوب.

‏مؤكداً على أن السلطنة اختارت المعرفة مسلكا نحو المستقبل، حيث الشباب المتسلح بالعلوم والمعارف، والبيئة الحاضنة والقوانين المشجعة والموقع الإستراتيجي المتميز.

‏ودعا الدول والمؤسسات في الدول الشقيقة والصديقة إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة، والشراكات المتاحة في مجال نقل وتوطين التكنولوجيا التي يوفرها الاقتصاد العماني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى