دول الخليج

السعودية تعلن عن مبادرة لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل إلى حل سياسي شامل

الرياض – العربي

أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم، عن مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل إلى حل سياسي شامل.

وأوضح وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحفي عقد اليوم في العاصمة الرياض، أن المبادرة ” تتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة وفق اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، وفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل”.
   
وقال وزير الخارجية السعودي،  إن “هذه المبادرة تأتي في إطار الدعم المستمر لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، والمبعوث الأمريكي لليمن، تيموثي ليندركينغ، والدور الإيجابي للسلطنة ودفع جهود التوصل لحل سياسي للأزمة برعاية الأمم المتحدة”.
   
وأضاف أن المملكة العربية السعودية تدعو الحكومة اليمنية والحوثيين للقبول بالمبادرة لوقف نزيف الدم اليمني ومعالجة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني وأن يكونوا شركاء في تحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وأكد وزير الخارجية السعودية استمرار دعم المملكة ودول التحالف للشعب اليمني وحكومته الشرعية، وأنها ستظل ملتزمة بدورها الإنساني في التخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق ودعم كل جهود السلام والأمن والاستقرار في اليمن والانتقال إلى مرحلة جديدة لتنمية وتحسين معيشة الشعب اليمني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى