دول العالم

“السبع” تحذر من تغيير “النظام الدولي” بالقوة

د ب أ – العربي

حذرت مجموعة الدول السبع الصناعية الديمقراطية الكبرى من أي محاولة لتغيير النظام الدولي بالقوة في ضوء الحرب الروسية في أوكرانيا وتزايد النفوذ الصيني.

وبعد بحث وزراء خارجية مجموعة السبع للوضع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، قال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي اليوم الإثنين: “لذلك سنرفض بشدة أي محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة”، وأضاف “سنثبت للعالم عزم مجموعة السبع القوي على دعم النظام الدولي القائم على سيادة القانون”.

وبعد عشاء عمل أمس الأحد في منتجع كارويزاوا الياباني، استمرت المشاورات اليوم بين وزراء خارجية مجموعة السبع، وجاء في بيان لوزارة الخارجية اليابانية بعد الجلسة الأولى اليوم أن المجموعة ما زالت ملتزمة بتكثيف التنسيق الكامل و تعزيز العقوبات ضد روسيا.

وأضاف البيان أن هاياشي قال إنه من المهم الحفاظ على الوحدة بين دول مجموعة السبع والدول المماثلة لها في التفكير، والاستمرار في دعم أوكرانيا، وأكد الوزراء أنه يجب على روسيا سحب جميع قواتها ومعداتها من أوكرانيا فوراً وبدون شروط.

وأوضح البيان” بجانب إدانة إعلان الرئيس الروسي فلادمير بوتين نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، فإن وزراء خارجية مجموعة السبع أكدوا أن الحديث الروسي غير المسؤول عن الأسلحة النووية غير مقبول”، وستجرى اليوم مناقشة قرع الصين لطبول الحرب تجاه تايوان وتجارب الصواريخ الكورية الشمالية، إلى جانب العنف المفاجئ في السودان.

ويأتي الاجتماع قبل انعقاد قمة زعماء مجموعة السبع في هيروشيما باليابان في مايو(أيار) المقبل. وتتولى اليابان رئاسة مجموعة السبع التي تضم في عضويتها أيضاً كل من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى