دول العالم

الرئيس الأمريكي بايدن يوقع 15 مرسومًا في أول يوم من ولايته

متابعة – العربي

وقَّع الرئيس الأمريكي جو بايدن 15 مرسومًا في أول يوم من تسلمه رسميًا منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأربعاء، وألغى بعض القرارات سبق وأن اتخذها سلفه دونالد ترامب.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الرئيس بايدن وقع مرسومًا يقضي بعودة الولايات المتحدة من جديد لاتفاقية باريس للمناخ، ومنظمة الصحة العالمية التي انسحبت منهما إدارة دونالد ترامب.

ووقع بايدن كذلك مرسومًا بفرض ارتداء الكمامة في المنشآت الاتحادية وعلى الموظفين الاتحاديين لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

كما أمر بتأسيس مكتب جديد بالبيت الأبيض لتنسيق جهود التصدي لفيروس كورونا، وقرر بوقف إخلاء المواطنين الذين وجدوا أنفسهم بلا أموال نتيجة الأزمة التي تسبب فيها فيروس كورونا، وتمديد تجميد سداد القروض المخصصة للتعليم.

وكذلك قرر بايدن أيضًا تعليق قرار بناء جدار على الحدود مع المكسيك، الذي خصص البنتاغون أكثر من 3 مليارات لإنشائه وذلك بناء على طلب الرئيس السابق دونالد ترمب.

وأوقف بايدن كذلك بناء خط أنابيب “كيستون إكس إل” على الحدود مع كندا وألغى مرسوم الهجرة القاضي بحظر السفر على بعض الدول الإسلامية الذي فرضته إدارة ترامب.

كما قرر الرئيس الأمريكي إلغاء الحظر الذي كان مفروضًا على تأجير أراضي منطقة القطب الشمالي لاستخراج النفط والغاز الطبيعي.

ووقع بايدن مرسومًا لتعزيز برنامج حماية أطفال المهاجرين (الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة)، أو ما يعرف ببرنامج (الحالمين) حيث يوفر البرنامج إعفاءات مؤقتة من الترحيل للشباب الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة وهم أطفالاً.

كما وقع بايدن مرسومًا أعلن فيه أن يوم تنصيبه، 20 يناير، يومًا للوحدة الوطنية.

وكان بايدن قد أدى اليمين الدستورية رئيسًا للولايات المتحدة ال46، أمس الأربعاء، خلفًا لدونالد ترامب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى