منوعات

الذكاء الاصطناعي لن يتفوق على البشر قبل 10 سنوات على الأقل

يرى “روبن لي” الرئيس التنفيذي لشركة “بايدو” الصينية أن التوصل إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي القادرة على التفوق على البشر سوف يستغرق أكثر من 10 سنوات، وذلك في تعارض مع وجهة نظر المستثمر الأمريكي “إيلون ماسك” الذي يتوقع جدولاً زمنياً أقل بكثير.


وأوضح “لي” خلال كلمة في مؤتمر “فيفا تك” الذي انعقد في باريس أمس الأربعاء، أن الحديث يكثر حول إمكانية التوصل إلى الذكاء الاصطناعي العام، ويتوقع عديد من الناس حدوث ذلك بعد عامين، ويقول آخرون ربما بعد 5 سنوات، لكنه يعتقد أن الأمر سيستغرق أكثر من عقد.


ويطلق على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتمتع بذكاء يوازي الإنسان أو يتفوق عليه مصطلح “الذكاء الاصطناعي العام”، أو كما يُعرف اختصاراً بـ “إيه جي آي”.


وتابع “لي” بأنه وفق تعريف الذكاء الاصطناعي العام، فإن أقوى النماذج الموجودة حالياً تعد بعيدة كل البعد عن هذا المستوى من الذكاء، وأن طريقة التوصل إليه لا زالت غير معروفة.


وتتعارض رؤية “لي” مع وجهة نظر “إيلون ماسك” الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” الذي ذكر في تصريحات سابقة هذا العام أن الذكاء الاصطناعي العام سوف يصبح متاحاً بحلول عام 2026، وفق ما نقلته شبكة “سي إن بي سي”.


كما تخالف أيضاً نظرة “سام ألتمان” الرئيس التنفيذي لـ “أوبن إيه آي”، حيث قال في تصريح في يناير الماضي إنه يمكن تطوير الذكاء الاصطناعي العام خلال فترة معقولة في المستقبل القريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى