دول العالم

حرائق تلتهم الغابات في سيبيريا

رصد – العربي

قام الجيش الروسي بأرسال طائرات إطفاء لمكافحة حرائق غابات ضخمة غطت بلدات سيبيريا وسط دخان كثيف فيما يشتكي السكان من الاختناق في منطقة معروفة بغابات التندرا المتجمدة التي تشتعل الآن تحت موجة الحر.

علما بأن النيران ألتهمت حوالي 800 ألف هكتار من الغابات ، و كانت منطقة ياقوتيا الروسية الأشد تضرراً في الشمال كما أعلنت حالة طوارئ وأطلق علماء المناخ تحذيرا بشأن التأثير المحتمل على المدى الطويل.

كما ناشد سكان ياقوتيا الرئيس فلاديمير بوتين بسرعة التحرك
قائلين نحن نختنق ، رئتانا تسمم بالدخان اللاذع حسب ما نقلته رويترز.

والجدير بالذكر أن روسيا شهدت موسم الحرائق السنوي الذي أصبح أكثر شراسة في السنوات الأخيرة ، حيث أدى تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير عادي عبر التندرا الشمالية في سيبيريا.

هذا العام ، وصلت درجات الحرارة بالفعل إلى مستويات قياسية جديدة.

وقال وزير الدفاع سيرجي شويجو في اجتماع يوم الثلاثاء “مخاطر الحريق اندلعت بشكل خطير في جميع أنحاء البلاد تقريبا بسبب موجة الحر غير الطبيعية.” “أصعب وضع في ياقوتيا”.

يوم الثلاثاء ، كان أكثر من 2600 من رجال الإطفاء يكافحون الحرائق في ياقوتيا ، التي تحملت وطأة حرائق الغابات الضخمة في السنوات الأخيرة.

وقال شويغو إن بوتين أمر وزارة الدفاع بمساعدة السلطات المحلية ، بينما نشر الجيش عدة طائرات من طراز إليوشن إل -76 لإسقاط المياه لإخماد ألسنة اللهب من السماء ، دون تحديد عدد الطائرات التي تم إرسالها بالضبط.

أثارت حرائق سيبيريا مخاوف بشأن ذوبان التربة الصقيعية وأراضي الخث ، مما أدى إلى إطلاق الكربون المخزن لفترة طويلة في التندرا المجمدة.

وفي الوقت نفسه ، يمكن أن يغطي الرماد الناتج عن الحرائق الغطاء الثلجي القريب ، مما يجعله مظلمًا بحيث يمتص المزيد من الإشعاع الشمسي ويزداد ارتفاعه بشكل أسرع.

في كل من عامي 2019 و 2020 ، أدت حرائق الغابات في ياقوتيا إلى إطلاق كميات قياسية من غازات الاحتباس الحراري من المنطقة ، وفقًا لخدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي (CAMS) ، وهي جزء من برنامج مراقبة تابع للاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى