منوعات

تويتر ترفض حجب حسابات قبل الانتخابات التركية

رويترز  – العربي

قالت تويتر إنها باعترضت على أوامر قضائية في تركيا طالبتها بحجب حسابات وتغريدات، بعد أن واصلت الشركة إتاحة خدماتها خلال الانتخابات يوم الأحد الماضي رغم تحذيرات السلطات في أنقرة.

وقالت تويتر السبت، قبل يوم من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، إنها قيدت الوصول إلى بعض المحتوى في تركيا لإبقاء المنصة متاحة للمستخدمين هناك. وطلبت أوامر المحكمة التي نشرتها تويتر، بمنع الوصول على أساس أن الحسابات والتغريدات المستهدفة تهدد النظام العام والأمن القومي.

وقالت تويتر في بيان في وقت متأخر أمس الإثنين: “تلقينا ما اعتقدنا أنه تهديد نهائي بخنق الخدمة، بعد عدة تحذيرات من هذا النوع”، وأضافت “لذلك، وللحفاظ على خدمات تويتر متاحة خلال الانتخابات، اتخذنا إجراءات ضد 4 حسابات و409 تغريدات حددتها أوامر المحكمة”.

وأوضحت تويتر أنه صدرت ضدها 5 أوامر قضائية بسبب هذه الإجراءات، وأنها اعترضت بالفعل على 4 منها، وتابعت ” رُفض أحد اعتراضاتنا، ولا تزال 3 منها قيد المراجعة. وسنقدم اعتراضنا على الأمر الخامس غداً”.

وتقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفارق مريح على منافسه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية. ويخوض كمال كليجدار أوغلو مهمة شاقة لمنع الرئيس من دخول عقد ثالث في السلطة بعد جولة الإعادة في 28 مايو(أيار) الجاري.

وقال يامان أكدنيز خبير الحقوق الإلكترونية في جامعة إسطنبول بيلجي:  “قبل أن يستحوذ إيلون ماسك على تويتر، رفضت المنصة مطالب بحظر حسابات مؤكدة لصحافيين ومنافذ إخبارية”، وأضاف “ومع هذا، أصبحت تويتر التي نشهدها الآن أكثر طاعة ومواءمة للحكومة وباتت على استعداد لحجب الحسابات والتغريدات للامتثال للقانون التركي المحلي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى