دول العالم

بريطانيا تسجل 30 حالة تجلط دموي نادرة لدى من تلقوا لقاح أسترازينيكا

متابعة – محمد العريمي

أعلنت الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية عن اكتشافها 30 حالة للتجلط الدموي لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، حيث ازداد عدد المصابين بهذا النوع النادر من تجلط الدم إلى 25 إصابة جديدة مقارنة بـ 5 حالات تم الإعلان عنها في 18 مارس الماضي حين كان عدد من تم تطعيمهم نحو 11 مليون شخص.

وقامت بعض الدول بتعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” وفرض قيود على استخدامه، حيث تحقق السلطات في تقارير عن حدوث جلطات دموية نادرة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

ومع ذلك، أكدت الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية أنها لا تزال تعتقد بأن فوائد لقاح “أسترازينيكا” تفوق بكثير أي خطر محتمل لجلطات الدم.

كما أفادت الوكالة الأوروبية للأدوية في بيان لها، أن بعد إجراءها دراسات إضافية لم ترصد أي  صلة مباشرة بين تلك الحالات واللقاح.

وجاءت الحالات التي تم اكتشافها في المملكة المتحدة في 22 تقريرًا عن تجلط الجيوب الوريدية الدماغي ، وهو مرض نادر عن تخثر في المخ، بالإضافة إلى 8 تقارير عن تخثر الدم المرتبطة بانخفاض عدد الصفائح الدموية، وذلك من إجمالي 18.1 مليون و100 ألف جرعة تم إعطاؤها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى