الدول العربية

الجامعة العربية تؤكد أهمية حماية الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة

وكالات – العربي

أكدت جامعة الدول العربية ان حماية الأطفال وضمان حقوقهم يكتسي أهمية كبرى ،مشددة على ضرورة ان يتم إيلاؤه اهتماما ، خاصة في التعامل مع حالات العنف المسلح في المنطقة العربية.

جاء ذلك في التوصيات الختامية للمؤتمر الإقليمي حول منع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة في الدول العربية، والذي نظمته الامانة العامة (قطاع الشؤون الاجتماعية)بالشراكة مع مكتب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة المعني بالاطفال و النزاع المسلح عبر المنصة الرقمية.

و أكد المؤتمر أن معاناة الأطفال المتأثرين بالنزاعات المسلحة هي واحدة من أكثر مصادر القلق السياسي والانساني حدة في يومنا الحاضر.

وشدد المؤتمر في توصياته الختامية على أهمية القيام بأي جهد من شأنه ضمان حماية الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة وتحقيق الضمانة الحامية لمستقبل المنطقةً العربية جميعا.

وأشاد بدور الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في إعداد “الخطة الشاملة للحد من عمليات تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة” لتوفير الحماية المناسبة للأطفال ولحظر اشراكهم في النزاعات المسلحة مع توفير بيئة آمنة لهم.

‎‎ وأكد المؤتمر الالتزام الكامل في تعزيز حقوق الطفل العربي وتجسيدها على أرض الواقع من خلال القوانين والسياسات والبرا مج والخطط الموجهة للأطفال لبحث التداعيات السلبية للصراعات المسلحة وظروف اللجوء والنزوح والاحتلال على الأطفال في المنطقة العربية بكل ما تحمله من ويلات النزوح والتشرد والفقر والحرمان من الحق الأساسي بالحياة الكريمة والتمكين المعرفي والصحة والأثار النفسية الوخيمة التي يتحملها الأطفال .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى